خاص

د. يوسف الظفيري لـ« الجريدة•» : أقل من 1% نسبة فقدان البصر بالكويت

أكد أن النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض العيون

نشر في 12-03-2021
آخر تحديث 12-03-2021 | 00:06
استشاري طب وجراحة العيون في وزارة الصحة، د. يوسف الظفيري
استشاري طب وجراحة العيون في وزارة الصحة، د. يوسف الظفيري
كشف استشاري طب وجراحة العيون في وزارة الصحة، د. يوسف الظفيري، أن النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض العيون من الرجال، مؤكدا انتشار الإصابة بالماء الأبيض والأزرق في الكويت بشكل كبير، بنسب تعادل تلك الموجودة في الدول الخليجية الأخرى، وهي من أكبر مسببات فقدان البصر لدى الناس. وقال الظفيري لـ «الجريدة» إن نسبة فقدان البصر المؤقت في الكويت أقل من 1 بالمئة، مشددا على أهمية إنشاء مراكز متخصصة لصحة العيون في كل محافظات الكويت... وإلى تفاصيل الحوار:

• ما نسبة العمى في الكويت، وهل أمراض العيون تصيب الرجال أكثر من النساء أو العكس؟

- لا توجد دراسات رسمية موثقة ومعتمدة في الكويت تثبت نسبة انتشار فقدان البصر في البلاد، لكن الإحصاءات تشير إلى أن نسبة الإصابة بفقدان البصر المؤقت في الكويت أقل من 1 بالمئة. ويمكن القول إن الماء الأزرق منتشر في الكويت بكثرة لأسباب مختلفة.

وتشير أحدث الدراسات الطبية العالمية إلى أن الإناث أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأمراض العيون، خصوصا تنكّس البصر البقعي المرتبط بالعمر، وإعتام عدسة العين (كتاراكت) وزرق العين (جلوكوما)، واعتلال الشبكية السكري.

وتؤكد تلك الدراسات أن 66 بالمئة من حالات فقدان البصر ومشاكل النظر تحدث عند الإناث، و75 بالمئة من مشاكل الإبصار تعد أمراضا يمكن الوقاية منها أو تصحيحها، و33 بالمئة من حالات التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وإعتام عدسة العين بسبب التدخين، وأن 80 بالمئة من فقدان البصر التام أو مشاكل البصر تحدث في الدول النامية.

الماء الأبيض والأزرق

• ما أكثر أسباب أمراض العيون في الكويت، خصوصا مع انتشار مرض السكري؟

- أكثر أمراض العيون انتشارا في الكويت هي فقدان البصر نتيجة انتشار مرض الماء الأبيض والماء الأزرق، إلى جانب انتشار مرض السكر بكثافة بنوعيه الأول والثاني، ومن أهم أعراضه الجانبية تأثيره على شبكية العين.

وقد يحدث الماء الأزرق والأبيض بشكل مبكر، خاصة مع إهمال المرضى للمراجعة الدورية لطبيب السكري والعيون، وإهمال إجراء الفحوص الدورية وإهمال علاج السكر والمتابعة مع المتخصصين.

ونلاحظ أن أمراض الشبكية منتشرة في الكويت بشكل كبير، وذلك لعدة أسباب، من بينها قلة وعي الناس وإهمال المرضى للمراجعة الدورية وتحسين مستوى السكر في الدم، ومراجعة أطباء السكر والعيون وشبكية العين.

• ما نسبة انتشار المياه البيضاء والزرقاء في الكويت؟

- أمراض الماء الأزرق والأبيض منتشرة في الكويت بشكل كبير، وهما من أكبر مسببات فقدان البصر، والماء الأبيض يحدث بعد سنّ الخمسين، وعلاجه متوافر بشكل كبير في الكويت.

مراكز بالمحافظات

• هل تحتاج الكويت إلى مستشفى متخصص للعيون في كل منطقة صحية، لتخفيف الضغط على مركز البحر للعيون في منطقة الصباح؟

- عدد السكان بالكويت في تزايد مستمر، لذا يجب توفير مراكز متخصصة لصحة العيون في كل محافظة من محافظات الكويت، لتقديم خدمات أفضل للمرضى، ولكي تنخفض قائمة الانتظار الطويلة للعمليات والعيادات الخارجية في تخصص العيون، ولتخفيف الضغط عن مركز البحر للعيون في منطقة الصباح الطبية التخصصية.

عادل سامي

المياه البيضاء والزرقاء منتشرة في الكويت بشكل كبير
back to top