أكد المركز الوطني للطب الشرعي في وزارة الصحة الأردنية اليوم السبت أن السبب وراء وفاة ستة مرضى بقسم العناية المركزة في مستشفى حكومي بمدينة السلط غرب العاصمة عمان هو نقص مستوى الأكسجين لديهم.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» عن مدير المركز عدنان عباس القول أن السبب وراء الوفيات الست بمستشفى «السلط الجديد» بمحافظة البلقاء هو نقص الأكسجين لديهم لمدة ساعة جراء انتهاء المخزون في المستشفى.

Ad

وأشار عباس إلى أن الأشخاص الستة كانوا من المصابين بفيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» وجميعهم فوق 40 عاماً وبينهم أربعة رجال وامرأتان.

وكان وزير الصحة الأردني الدكتور نذير عبيدات أعلن في وقت سابق اليوم السبت تقديم استقالته من منصبه على خلفية الحادث.

وأكد عبيدات في مؤتمر صحفي من مكان الحادثة تحمله المسؤولية الأخلاقية لوفاة الأشخاص الستة إثر انقطاع الأكسجين لمدة ساعة عن أقسام العناية المركزة في المستشفى.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات منها وضع أكسجين بديل «ولكن نتيجة هذا الخلل توفي ستة أشخاص.. والتحقيق ما زال جارياً».

وزار العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم السبت مستشفى «السلط الجديد» لمتابعة حادثة «انقطاع الأكسجين» بقسم العناية المركزة.

ووفق وسائل إعلام محلية التقى الملك أهالي الضحايا في المستشفى كما طلب من مدير المستشفى تقديم استقالته.

ووفق ما أعلنه الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الإعلام صخر دودين في تصريح صحفي قررت الحكومة اعتبار عمل كل من المستشفيات والمراكز الصحية بدرجة «الطوارئ القصوى».

كما وجه رئيس الحكومة الدكتور بشر الخصاونة طلباً إلى رئيس المجلس القضائي لإجراء تحقيق فوري عن طريق النيابة العامة وضرورة أن يتحمل كل من تقع عليه المسؤولية في حال ثبوتها «التبعات التي تطاله وفق أحكام القانون».

وأعقب ذلك دعوة وجهها رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز لعقد «جلسة طارئة» لبحث تداعيات الحادثة.

كما أعلن رئيس مجلس النواب الأردني عبدالمنعم العودات دعوة المجلس لجلسة طارئة صباح غد الأحد لمناقشة أسباب وتداعيات حادثة انقطاع الأكسجين في مستشفى «السلط الجديد».

وأعرب العودات في بيان عن تعازيه الحارة لأهالي المتوفين، لافتاً إلى أنه يفترض في مثل هذه الأوقات الصعبة أن تتعامل جميع المؤسسات بشكل لا يحتمل التقصير والخطأ «خاصة عندما يتعلق الأمر بالعناصر العلاجية الأساسية كالأكسجين».

بدوره، دعا المركز الوطني لحقوق الإنسان الجهات المعنية لمحاسبة كل من يثبت تقصيره في حادثة مستشفى «السلط الجديد» الحكومي والتي تسببت بوقوع الوفيات نتيجة انقطاع الأكسجين عن غرف العناية المركزة.

وأكد المركز في بيان ضرورة قيام الجهات المعنية بالإسراع في إجراءات التحقيق الموسع والكشف عن نتائجه لمعرفة الحقائق والمعلومات الخاصة بهذه الحادثة ومحاسبة كل من يثبت تقصيره وإهماله في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حياة الأفراد.

ولحق هذا الاهتمام السياسي اهتمام شعبي واسع في الأردن انعكس بشكل ملحوظ في وسائل التواصل الاجتماعي حيث تصدر وسم «مستشفى السلط» التداول في وسائل التواصل الاجتماعي داخل الأردن.