بنك الكويت الوطني : عيد والسعيدي ينضمان إلى مجلس الإدارة

انتخبتهما «عمومية» البنك عضوين مستقلين عن باقي مدة الدورة الحالية

نشر في 14-03-2021
آخر تحديث 14-03-2021 | 00:00
د. روبر مارون عيد و د. ناصر السعيدي
د. روبر مارون عيد و د. ناصر السعيدي
أعلن بنك الكويت الوطني انضمام كل من د. روبر مارون عيد، ود. ناصر السعيدي إلى مجلس إدارة البنك بعد انتخابهما من الجمعية العمومية عضوين مستقلين عن باقي مدة العضوية للدورة الحالية للمجلس.

وقال «الوطني» في بيان صحافي أمس، إن انضمام عضوين مستقلين إلى مجلس إدارة البنك يأتي في إطار تنفيذ تعليمات بنك الكويت المركزي، وما أدخله من تعديلات على تعليمات قواعد ونظم الحوكمة في البنوك الكويتية والمرتبطة بتشكيل مجالس الإدارات واللجان المنبثقة عنها.

ويتمتع عيد والسعيدي بخبرات علمية ومهنية متميزة من العمل سنوات طويلة في مؤسسات مالية رائدة إقليمياً وعالمياً.

عيد

تمتد خبرة عيد في العمل بالقطاع المصرفي إلى قرابة 40 عاماً عمل خلالها في بنك الكويت الوطني والبنك العربي الوطني – السعودية وغيرهما من المؤسسات المالية.

وتقلد خلال تلك السنوات العديد من المناصب التنفيذية في مؤسسات مالية رائدة منها: الشركة السعودية لتمويل المساكن، وشركة العربي الوطني للاستثمار، وشركة متلايف وإيه أي جي – البنك العربي للتأمين التعاوني.

وعمل عيد رئيساً تنفيذياً وعضو مجلس الإدارة المنتدب لمجموعة البنك العربي الوطني - السعودية في الفترة 2005 – 2021، كما شغل منصب عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني – لندن في الفترة 1995 – 2005.

كما حصل عيد على الدكتوراه في النقد والبنوك من جامعة السوربون في باريس بعد دراسة الاقتصاد في الجامعة الأميركية في بيروت، ومنحته مؤسسة World Finance جائزة أفضل مصرفي في الشرق الأوسط لعام 2016.

السعيدي

يمتلك السعيدي خبرات واسعة في مجالات الاقتصاد الكلي والعمل المصرفي والاستثماري، إذ تقلد العديد من المناصب الإدارية لدى العديد من المؤسسات المالية في الدول العربية والأوروبية.

وعمل أستاذاً للاقتصاد في جامعة شيكاغو وكلية الدراسات العليا في جنيف بسويسرا ومحاضراً في الجامعة الأميركية وجامعة القديس يوسف في لبنان. وتقلّد السعيدي العديد من المناصب المهمة، إذ عمل وزيراً للاقتصاد والتجارة والصناعة في لبنان خلال الفترة بين عامي 1998 و2000 ونائباً أول لحاكم مصرف لبنان في الفترة من 1993 إلى 2003، وعضواً في لجنة الأمم المتحدة لتطوير السياسات خلال الفترة بين عامي 2005 و2006، ومستشاراً أول لوزير المالية في دولة الإمارات خلال الفترة بين عامي 2005 و2006.

كما عمل رئيس الاقتصاديين والخبراء الاستراتيجيين ورئيس العلاقات الخارجية لدى مركز دبي المالي العالمي خلال الفترة بين عامي 2006 و2012، كما عمل رئيساً تنفيذياً لمعهد حوكمة الشركات «حوكمة» ومعهد المديرين «مدراء» في دبي خلال الفترة بين عامي 2006 و2012.

ويعمل السعيدي منذ عام 2013 عضواً في المجلس الاستشاري لمنتدى المؤسسات المالية والنقدية الرسمية كما يعمل عضواً في المجموعة الاستشارية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي منذ عام 2009.

وحصل السعيدي على الدكتوراه والماجستير في الاقتصاد من جامعة روشيستر في الولايات المتحدة، كما حصل على الماجستير في الاقتصاد من جامعة لندن في بريطانيا.

ويحرص «الوطني» على دعم ممارسات الحوكمة ووضع إطار واضح يهدف إلى تعزيز عمليات تقييم الأداء والمساءلة والتقييم التي تشمل مسؤوليات أعضاء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة وبما يضمن اتباع المعايير التنظيمية والأخلاقية في كافة تعاملات البنك والشركات التابعة له، في إطار جهود البنك المستمرة لاعتماد أعلى مستويات الشفافية والإفصاح وسعيه لتحقيق الاستدامة.

يتمتعان بخبرات واسعة في مجالات الاقتصاد والعمل المصرفي والاستثماري

«الوطني» حريص على دعم ممارسات الحوكمة وفق أفضل الممارسات العالمية
back to top