وزارة الشؤون الاجتماعية: تبرع المساجد خلال رمضان رهن بالوضع الصحي

«حسب المنحنى الوبائي وأعداد الإصابات وموافقة السلطات الصحية»

نشر في 14-03-2021
آخر تحديث 14-03-2021 | 00:03
جانب من تبرعات سابقة للمساجد «أرشيف»
جانب من تبرعات سابقة للمساجد «أرشيف»
علمت "الجريدة" أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، أنجزت ضوابط واشتراطات المشروع الثامن عشر لجمع التبرعات الخيرية المزمع تنفيذه خلال شهر رمضان المقبل.

ووفقاً لمصادر "الشؤون" فإنه في ظل استمرار الظروف الاستثنائية التي تمرّ بها الدولة جراء جائحة "كورونا" والإجراءات الاحترازية المتخذة لمجابهة تفشي الفيروس المستجد، وهو ما سينعكس على مشروع التبرعات، تقرر استمرار وقف تنفيذ مشروعات إفطار صائم داخل المساجد، والاكتفاء بتوزيع الوجبات الفردية، تنفيذا لتوجيهات وتعليمات السلطات الصحية في البلاد والهيئة العامة للغذاء والتغذية لمنع انتقال العدوى وتطبيق التباعد الاجتماعي.

الجمع بالمساجد

وكشفت المصادر، أنه بشأن السماح للجمعيات الخيرية بالجمع داخل المساجد، تم الاتفاق بين وزارتي الشؤون والأوقاف على السماح بالجمع، شريطة موافقة السلطات الصحية على ذلك، وأن يكون الوضع الصحي وقتها يسمح بذلك، مع الأخذ في الاعتبار المنحنى الوبائي، من حيث الصعود والهبوط، وأعداد الإصابات اليومية.

وقالت المصادر إنه "بشأن الضوابط والاشتراطات الخاصة بالجمع جاءت ذاتها المعمول بها خلال العام الفائت التي تحظر على الجهات المشاركة الجمع النقدي (الكاش) بأشكاله كافة، مع الالتزام فقط بوسائل الجمع المرخصة المنصوص عليها في لائحة تنظيم جمع التبرعات الصادرة بالقرار الوزاري رقم (28/أ) لسنة 2016، وهي الكي. نت، والأونلاين، والاستقطاعات البنكية المباشرة، والتطبيقات الإلكترونية بالهواتف الذكية، وأجهزة الجمع الإلكتروني، والرسائل النصية التابعة لشركات الاتصالات".

رقابة ومتابعة

وحول الرقابة والمتابعة للجهات المشاركة في مشروع التبرعات ورصد وتحرير وإزالة المخالفة الخاصة بالعمل الخيري خلال الشهر الفضيل، ذكرت المصادر أن "الشؤون" سوف تشكّل، بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، فرقا لرصد وإزالة مخالفات التبرعات طوال رمضان، موضحة أن هذه الفرق سوف تعنى برصد الأكشاك المخالفة وإزالتها فوراً، ومراقبة مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لرصد إعلانات الجمع المخالفة وغير المرخصة، سواء من الأفراد أو الجهات.

وأضافت أنه من خلال الفرق سيتم التفتيش على مقار الجمعيات الخيرية المشاركة في المشروع، ومتابعة توزيع وجبات افطار الصائم للتأكد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والصحية، فضلاً عن التأكد من التزام الجميع بضوابط واشتراطات الجمع المصرح بها من الوزارة.

جورج عاطف

لا موائد إفطار وسيتم الاكتفاء بالوجبات... ومنع الجمع «الكاش»
back to top