خاص

محمود الجمعة لـ «الجريدة•» : نحتاج معارض دائمة لخفض تكاليف البناء

نشر في 14-03-2021 | 00:06
آخر تحديث 14-03-2021 | 00:06
رئيس مجلس إدارة شركة أملاك كابيتال القابضة محمود الجمعة
رئيس مجلس إدارة شركة أملاك كابيتال القابضة محمود الجمعة
قال رئيس مجلس إدارة شركة أملاك كابيتال القابضة، محمود الجمعة، إن وزارة التجارة والصناعة أصدرت أخيراً قراراً وزارياً بالسماح للمواطنين أصحاب القسائم باستيراد مواد البناء الإنشائية والصحية والكهربائية شريطة تملك رخصة بناء، وهذا القرار يصب في مصلحة المواطنين، ويقلل من تكلفة البناء بنسبة كبيرة، ويتيح العديد من الخيارات أمامهم للبناء والتأثيث.

وأضاف الجمعة في تصريح لـ"الجريدة" أن القرار وعلى الرغم من إيجابيته للمواطنين، فإن له العديد من السلبيات تجاه الاقتصاد المحلي، لاسيما حالياً، وحاجة السوق إلى السيولة، إذ سيعمل القرار على توجه السيولة إلى الخارج، وعدم استفادة الشركات المحلية أو العاملة في السوق المحلي من أعمال البناء، وقد يعرضها للانهيار.

وذكر أن هذا القرار يناقض التوجه العام نحو تحويل الكويت مركزاً مالياً وتجارياً، فمن المفترض حثّ المواطنين على الشراء من الداخل وتحريك العجلة الاقتصادية.

وبين أن هناك العديد من الحلول والخطوات، التي يمكن للجهات المعنية اتخاذها لتقليل تكلفة البناء على المواطنين، إذ يمكن إقامة معارض دائمة للشركات الراغبة في عرض منتجاتها ودعمها لتكون بأسعار تنافسية، وأيضاً عليها في الوقت نفسه مراقبة الأسعار في السوق ومحاسبة المتسببين في رفع الأسعار.

وقال الجمعة، إن المعارض تعمل على تحريك الاقتصاد المحلي، وسط حاجة الوضع الاقتصادي الحالي إلى دعم أكثر من الجهات المعنية، ويجب عليهم وضع الحلول لإنقاذ الشركات من الركود الحاصل، وأيضاً تقليل تكاليف البناء على المواطنين.

وأشار إلى إمكانية الاستفادة من تجارب الدول المجاورة في تقليل تكاليف البناء، وهناك عدة طرق يمكن أن تؤدي إلى نتيجة تصب في مصلحة الجميع، أما حث المواطنين على الشراء من الخارج، فسيؤدي إلى نتائج سلبية على الاقتصاد المحلي.

سند الشمري

back to top