خيام المتظاهرين تعود لوسط بيروت والدولار يتخطّى 12 ألف ليرة

نشر في 14-03-2021
آخر تحديث 14-03-2021 | 00:05
لبنانيون يتظاهرون قرب البرلمان في وسط بيروت أمس الأول  	(رويترز)
لبنانيون يتظاهرون قرب البرلمان في وسط بيروت أمس الأول (رويترز)
مع استمرار الجمود والمراوحة في وضع ​الحكومة​، وآثاره السلبية على مجمل حياة اللبنانيين، واصل سعر صرف الدولار​​ الارتفاع مقابل ​الليرة​ اللبنانية، لدى تعاملات السوق الموازي غير الرسمي، حيث تخطّى امس في السوق السوداء عتبة الـ 12 ألف ليرة.

وتداول ناشطون على وسائل التواصل صورا لهذا السعر على بعض المنصات، بينما حصد هاشتاغ «الدولار» على موقع «​تويتر​»، الشعار الأكثر تداولا بلبنان في وقت قياسي. تجدر الإشارة إلى أن السعر الرسمي للدولار هو 1500 ليرة لبنانية، أما على المنصة فهو 3900 ليرة.

وبالتزامن شهدت ساحة الشهداء وسط بيروت، أمس، نصب خيم، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية والمالية والسياسية، منددين بمنظومة السلطة الفاسدة القائمة، ورفعت الإعلام اللبنانية، ومكبرات الصوت، وبثت الأغاني والأناشيد الثورية والوطنية.

وأمس الأول، انطلقت مسيرة بدعوة من بعض مجموعات الحراك الشعبي من أمام وزارة الداخلية في بيروت باتجاه مجلس النواب، للمطالبة بحكومة انتقالية إنقاذية بعيدا عن كل القوى السياسية، ورفع المشاركون لافتات مكتوبا عليها «حكومة انتقالية فورا» و«يسقط حكم الدين» و»ضمانة لبنان شعب جيش مقاومة» و«توحّدوا»، وطالبوا بحكومة انتقالية مع صلاحيات تشريعية، وإقرار قانون انتخابي جديد لإجراء انتخابات نيابية تنبثق عنها سلطة سياسية جديدة.

وفي البقاع، أقدم محتجون، أمس، على قطع مثلث ​المرج​ ​بر الياس​، احتجاجا على ارتفاع سعر صرف ​الدولار​​​​​​​​، وكذلك في صيدا، أقفل محتجون «ساحة النجمة» وسط المدينة​.

في السياق، دعت جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين بالخارج، في بيان، إلى التجمع غدا أمام قصر عين التينة، منزل رئيس مجلس النواب نبيه بري، للطلب من بري «الضغط على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وجمعية المصارف، من أجل الإسراع في تنفيذ قانون الدولار الطالبي، وفقا لشروط القانون ذات الصلة، نتيجة المستجدات التي طرأت على الملف، وما صدر عن نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي».

back to top