أكد استشاري أمراض العيون في وزارة الصحة د. يوسف الظفيري أنه قام بإنجاز دراسة نشرت في مجلة «بيوميد» البريطانية الطبية، أثبتت فعالية استخدام «السونار» لعلاج ضغط العين أثناء عملية سحب الماء الأبيض.

وقال الظفيري في تصريح صحافي إن بحثاً علمياً قام به على 60 مريض فى الكويت، 30 منهم أجريت لهم عملية «السونار» مع سحب الماء الأبيض والآخرين تم سحب الماء الأبيض لهم من دون إجراء «السونار»، وجميعهم كانوا يعانون من ضغط في العين أو «الجلوكوما» ذو الزاوية المفتوحة.

Ad

وأضاف أن مدة البحث أو الدراسة امتدت لسنتين وتم مراجعة ضغط العين لجميع المرضى مع استخدام قطرات لعلاج ضغط العين أو بدون استخدام تلك القطرات، مشيراً إلى أنه خلال فترة الملاحظة ثبت أن المرضى الذين تم إجراء «السونار» لهم لعلاج الضغط أثناء سحب الماء الأبيض نزل ضغط أعينهم بنسبة كبيرة حيث أن أغلبهم استغنى عن قطرات العين.

ونصح د. يوسف الظفيري بإجراء «السونار» وسحب الماء الأبيض في عملية واحدة في حال وجود ضغط بالعين والماء الأبيض في نفس الوقت، وهذا ما أكدته نتائج الدراسة والبحث، وذلك لكي يستفيد المرضى على المدى الطويل ويقل استخدام قطرات «الجلوكوما» والتي تسبب تلف في العصب البصري.

وشدد الظفيري على أن هذه الدراسة فريدة من نوعها، لافتاً إلى أنه الوحيد الذي يستخدم جهاز «السونار» في إجراء مثل تلك العمليات ومنذ نحو سنتين.