مزرعة «العلاج بالعمل»... لتأهيل المتعافين من الإدمان

نشر في 15-03-2021
آخر تحديث 15-03-2021 | 00:00
الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية
الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية
أعلن المدير العام للهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الشيخ محمد اليوسف "استعداد الهيئة لتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف، ممثلة بإدارة التأهيل والتقويم، بهدف إقامة وتنفيذ مشروع مزرعة العلاج بالعمل، والذي يخدم استمرارية التعافي لأبنائنا وبناتنا، من خلال البرنامج الذي تقيمه إدارة التأهيل مع العديد من الوزارات والهيئات المختصة كمركز علاج الإدمان بوزارة الصحة"، مضيفا أنه يعد مشروعا رائدا على مستوى الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.

بدوره، قال مدير إدارة التأهيل والتقويم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية د. ناصر العجمي، في تصريح صحافي، إن إدارة التأهيل والتقويم، بالتعاون والشراكة مع ‏هيئة الزراعة وجهات ووزارات عدة، بدأت التجهيز والإعداد لتنفيذ مشروع مزرعة العلاج بالعمل، حيث خصصت "الزراعة" أرضا بمساحة 20 ألف متر مربع لإقامة المشروع.

وأضاف العجمي: "يشمل المشروع المحميات الزراعية وأحواض إنتاج الاسماك والدواجن والمسطحات الخضراء المجهزة دعما لتحقيق أهدافه وغاياته"، لافتا إلى أن "مشروع العلاج بالعمل من الأهمية بمكان، وهو أحد البرامج المعتمدة عالميا كمرحلة نهائية من مراحل التعافي والتأهيل للمتعافين من أبنائنا وبناتنا بمنزل منتصف الطريق الذي تشرف عليه إدارة التأهيل والتقويم ومركز علاج الإدمان التابع لوزارة الصحة".

وتابع: "تتركز فكرة المشروع على إعداد وتجهيز هذه المساحة، بما يسمح للمتعافين بممارسة الحياة بشكل طبيعي وبذل المجهود والاعتماد على النفس لفترة طويلة، مما يؤثر إيجابا في مجال تغيير السلوك والتفاعل الإيجابي، من خلال خطة تنفيذ البرامج التأهيلية والعلاجية، والتي يقع منها ممارسة الأنشطة والقيام بها اعتمادا على الذات بما يدعم هدف العودة الكريمة للاندماج بالمجتمع".

back to top