أكد مدير لعبة الكرة الطائرة بنادي كاظمة خالد البحوه، أن إلغاء باقي مسابقات الموسم الحالي أفضل بكثير من تأجيلها، ثم العودة بعد فترة لاستكمالها، بسبب الآثار السلبية المترتبة على التوقف من الجانبين الفني والتنظيمي.

وقال البحوه، في تصريح لـ"الجريدة"، "لابد من النظر في تأثير تأجيل مسابقات الموسم الحالي، أو تعليقها لفترة من جميع النواحي وعلى جميع الأطراف، وهي أولا التأثير الفني على اللاعبين، لأن الإيقاف لمدة شهر يعني فنيا القضاء على مجهود كبير وعمل شاق استمر لفترة طويلة، ولا يمكن تعويضه في بضعة أيام، لذلك ستحتاج الأندية إلى فترة إعداد طويلة لاستعادة المستوى البدني والفني المفقود، ولو تم ذلك فإن الموسم سيمتد للصيف، وهذا ينقلنا للشق الثاني من تأثيرات التأجيل على الناحية التنظيمية الخاصة بالعقود".

Ad

وبيَّن أن "امتداد الموسم حتى الصيف يعني انتهاء عقود المحترفين والمدربين الأجانب، ما سيضع جميع الأندية في مأزق كبير، في حال الإصرار على استكمال الموسم، وسيدخل الجميع في مشكلة مع الاتحاد الدولي، بسبب انتهاء بطاقاتهم الدولية".

6 مسحات وتطعيم

وأشار البحوه إلى أن معظم لاعبي الأندية أجروا 6 مسحات، للتأكد من عدم الإصابة بكورونا، كما أن 75 في المئة تقريباً حصلوا على التطعيم، لذا يُعد مجتمع الرياضيين الأفضل صحياً.

خطط بديلة

وعن وجود خطط بديلة أو التدريب عن بُعد خلال فترة الحظر الجزئي، قال البحوه: "من وجهة نظري، لا توجد خطط بديلة عن التدريب العادي، ولابد من استمرار الموسم أو إلغائه"، مؤكدا أن التدريب عن بُعد لا يتماشى مع الألعاب الجماعية، التي تحتاج للتدريب الجماعي والإحساس بالكرة، وربما يصلح للألعاب الفردية، للمحافظة على مستوى اللياقة البدنية والفنية.

محمد عبدالعزيز