إيران: هوة شاسعة بين الشباب والنظام

دون الـ 30 عاماً يرفضون حكم «الجمهورية الإسلامية»

نشر في 15-03-2021
آخر تحديث 15-03-2021 | 00:17
ثنائي إيراني من الشباب في إحدى حدائق طهران (اي بي ايه)
ثنائي إيراني من الشباب في إحدى حدائق طهران (اي بي ايه)
كشف مصدر في مكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، تفاصيل تقرير أعدته لجنة اجتماعية لدراسة شعبية النظام والثورة بين الإيرانيين، بناءً على إحصائيات مختلفة.

وقال المصدر لـ «الجريدة»، إن التقرير، الذي عُرِض على المرشد الأسبوع الماضي، يُظهر أن أكثر من 90% من الشباب دون الـ 30 عاماً باتوا بعيدين كل البعد عن الثورة، ويمكن اعتبار عدد كبير منهم في صفوف المعارضين للنظام والثورة، إذ بات لدى هؤلاء نوع من الكراهية الشديدة للنظام، ولا يأبهون بإهانة كبار رجال النظام وأركانه بشكل علني.

وبحسب التقرير، فإن 60% من الشباب دون الثلاثين من المشاركين في الإحصاء أكدوا أنهم لا يجدون أي نظام بديل للنظام الحالي في إيران، بينما أكد 40% أنهم يفضلون سقوطه حتى لو لم يكن هناك أي نظام بديل.

ويشير التقرير إلى أنه إذا نظم استفتاء على نظام الجمهورية الإسلامية فإن 95% من هؤلاء الشباب سيصوتون بـ «لا».

وكشف أن نحو 200 ألف شاب وشابة على مستوى الدراسات الجامعية العليا يهاجرون من إيران سنوياً، وأن أكثر من 80% ممن هم دون الـ 30 عاماً أكدوا أنهم يفكرون في الهجرة، ومستعدون لترك البلاد إذا سنحت لهم فرصة مناسبة.

وأظهر أن 80% لا يؤمنون بنزاهة السلطة القضائية، و90% يعتبرون أن جميع مديري الحكومة فاسدون، و95% لا يعتبرون أن مجلس الشورى (البرلمان) يمثلهم، و95% يعتقدون أن مجلس صيانة الدستور يهندس الانتخابات.

ولفت إلى أن نحو 80% من عموم الشعب الإيراني باتوا يكنّون العداء للولايات المتحدة بعد عقوبات دونالد ترامب، لكن 90% لا يثقون بروسيا والصين أبداً.

وذكر التقرير أن 60% لا يدعمون بقاء حالة العداء بين إيران وإسرائيل، و90% يرفضون مهاجمة بلادهم لتل أبيب في حالة السلم.

طهران - فرزاد قاسمي

back to top