أعلنت وزارة الصحة الألمانية اليوم الاثنين وقف التطعيم ضد كورونا بلقاح استرازينيكا احترازياً، مشيرة إلى توصيات حديثة صادرة عن معهد باول-إيرليش لإجراء المزيد من الفحوص الضرورية.

وذكر متحدث باسم الوزارة أن المسألة تتعلق بخطوة احترازية سبقتها توصية بهذا الشأن صدرت من المعهد.

Ad

وأضاف المتحدث أن «المعهد رأى أن من الضروري إجراء المزيد من التحقيقات وذلك بعد ورود أنباء جديدة تحدثت عن حدوث جلطات في أوردة دماغية مرتبطة زمنياً بالتطعيم في ألمانيا وأوروبا».

وأشار المتحدث إلى أن الوكالة الأوروبية للأدوية ستحدد ما إذا كانت المعلومات الجديدة ستؤثر على ترخيص تداول اللقاح وبأية كيفية.

ومن المنتظر أن يدلي وزير الصحة ينس شبان بتصريحات عن هذا الموضوع في وقت لاحق من اليوم.

كانت هولندا، علقت في وقت سابق التطعيم بلقاح الشركة البريطانية السويدية لمدة أسبوعين، وقال وزير الصحة الهولندي هوغو دي يونغه في وقت متأخر من مساء أمس الأحد إن هذه الخطوة تم اتخاذها على أساس «معلومات جديدة»، مشيراً إلى ست حالات لآثار جانبية محتملة لتعاطي اللقاح في الدنمارك والنرويج تم الإعلان عنها مطلع الأسبوع الجاري.

وأكد الوزير على ضرورة توخي معيار الأمان «ولذلك فإن من الحكمة الضغط على زر التوقف الآن».

غير أن الوكالة الأوروبية للأدوية أعلنت أنه لا يوجد تكرار لافت للنظر لحالات التجلط المرتبط زمنياً بالتطعيم وأضافت أن فوائد تعاطي لقاح أسترازينيكا أكبر من مخاطره.

وكان قد تم تعليق التطعيم بلقاح أسترازينيكا في إيطاليا مؤقتاً بعد وفاة معلمة تناولت اللقاح في إقليم بيدمونت، وقال لويغي جينيسيو إيكاردي، مفوض الصحة في الإقليم الواقع بشمالى إيطاليا، إن وفاة المعلمة في بلدة بييلا كانت أول مواجهة لإقليم بيدمونت مع ما يشتبه فى أنه مشكلة تتعلق باللقاح، وذكر في بيان أمس الأحد أن الإقليم سيتعامل «بأقصى قدر من الحذر» لحين استيضاح ما إذا كان التطعيم له علاقة بالوفاة، وبعد ذلك تم استئناف التطعيمات باللقاح مرة أخرى في المساء.

وتتمسك الحكومة الإيطالية بوجه عام بالتطعيم بلقاح استرازينيكا.

ولا تزال بريطانيا تستخدم اللقاح، وقال فيل برايان من الهيئة البريطانية للرقابة على الأدوية في بيان «نحن نراجع التقارير بدقة لكن بالنظر إلى العدد الكبير للجرعات المعطاة وتكرار إمكانية حدوث الجلطات الدموية بشكل طبيعي، فإن الأدلة المتوفرة لا تشير إلى أن اللقاح هو السبب».