قالت شركة الاتصالات البريطانية العملاقة «بي تي» اليوم، إن الآلاف من أكشاك الهاتف الحمراء الشهيرة في بريطانيا أعيد استخدامها كأماكن لأجهزة لتنظيم ضربات القلب أو لعرض الأعمال الفنية أو كأكشاك تاريخية.

ومنذ عام 2008، استحوذ البريطانيون على أكثر من 6600 صندوق هاتف من خلال برنامج يسمى «تبنّي كشكاً»، وفقاً لبيان.

Ad

ويرى المخطط، الذي تديره شركة الاتصالات البريطانية، أن الناس يدفعون جنيه استرليني «1.39 دولار» لصندوق الهاتف ويسمح لهم بتحويله إلى شيء جديد.

وقالت الشرطة إن ما مجموعه 4000 كشك لا يزالون يتمتعون بحرية «التبني» من قبل السكان.

وقال جيمس براون، المتحدث باسم الشركة «مع استخدام معظم الناس للهواتف المحمولة الآن، فقد أدى ذلك إلى انخفاض كبير في عدد المكالمات مدفوعة الثمن التي يتم إجراؤها من الهواتف العمومية».

وأضاف «نعمل حالياً على ترشيد ملكية الهاتف العمومي لدينا لجعله مناسباً للمستقبل، ويتيح مشروع تبني كشك للمجتمعات المحلية في جميع أنحاء المملكة المتحدة الاحتفاظ بصندوق الهاتف المحلي الخاص بهم، بهدف تحديث المجتمع».

وتعمل مؤسسة كوميونتي هارت بيت ترست الخيرية البريطانية مع شركة الاتصالات البريطانية والمجتمعات المحلية لتركيب أجهزة تنظيم ضربات القلب في أكشاك الهاتف السابقة، على سبيل المثال في قرية باتريك برومبتون في شمال يوركشاير في إنجلترا.

وقال بريان وايتهيد، نائب رئيس مجلس أبرشية القرية «كمجلس كنا حريصين على اعتماد صندوق الهاتف الأحمر الخاص بنا ولم نرغب في زواله».

وأضاف «لم يعد أحد يستخدم الهواتف المدفوعة حقاً، لكنها تبدو أيقونة، خاصة في المناطق الريفية مثل منطقتنا، لذلك أردنا الاحتفاظ بها من منظور تراثي».