الثقة بلقاحات «كورونا» ترفع أعداد المسجلين على المنصة

ارتفاع قياسي جديد في مرضى العناية المركزة بـ 219 حالة ووحدات لتطعيم المرضى الأكثر مكوثاً بالمستشفيات

نشر في 16-03-2021
آخر تحديث 16-03-2021 | 00:05
وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا لدى أخذه التطعيم أمس
وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا لدى أخذه التطعيم أمس
تحركت آلية التطعيمات ضد "كوفيد 19" بوتيرة متسارعة، خلال الأيام القليلة الماضية، ليتجاوز عدد الأشخاص الذين تلقوا التطعيم 400 ألف شخص، بالتزامن مع ارتفاع متزايد أيضا في اعداد المسجلين على منصة التطعيم، والذين ناهز عددهم يوم امس 6500 مسجل، ليرتفع عدد المسجلين إلى أكثر من 700 ألف شخص، وهو ما يعزز توقعات وزارة الصحة بتسارع التطعيمات لتتجاوز عتبة المليونين خلال سبتمبر المقبل، وتحقيق المناعة المجتمعية التي تقود الى استعادة الحياة الطبيعية.

وكشفت مصادر صحية مطلعة أن أعداد المسجلين على المنصة ارتفعت بأكثر من 150 ألف شخص خلال شهر، حيث بلغت خلال فبراير الماضي نحو 550 ألف شخص، ووصلت حتى منتصف مارس الجاري إلى أكثر من 700 ألف شخص، علما ان بعض الأيام شهدت تسجيل أكثر من 7 آلاف شخص بين مواطن ومقيم.

وأكدت المصادر أن يقين الناس من أن التطعيم هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة، ومن ثم العودة إلى الحياة الطبيعية، رفع نسب وأعداد المسجلين لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وأشارت المصادر إلى أن تزايد أعداد المطعمين عالميا والذي وصل إلى اكثر من 377 مليون شخص، ضاعف تأكيدات مأمونية اللقاحات.

تطعيم المرضى

وفي سياق تعزيز حملات ومراكز التطعيم، كشفت مصادر صحية أن وزارة الصحة خصصت وحدات متنقلة لتطعيم المرضى الأكثر مكوثا في المستشفى، وسوف تبدأ تطعيم هذه الفئة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقالت المصادر، لـ"الجريدة"، إن الوزارة تولي تطعيم العاملين في القطاع التعليمي أهمية بالغة، لافتة إلى أنه سيتم تطعيم هذه الفئة قريبا، بعدما انتهت الوزارة قبل أيام من تطعيم كافة المسجلين في المنصة من فئة طريحي الفراش، سواء من المواطنين أو المقيمين.

وأكدت صعوبة الوصول إلى صفر إصابات سواء في الكويت أو العالم، لكنها أشارت إلى احتمالية أن تشهد البلاد انخفاضا في أعداد الإصابات خلال الأسبوعين المقبلين نتيجة الحظر الجزئي. وشددت على أن مكافحة الوباء والتصدي له مسؤولية مشتركة، وليست مسؤولية وزارة الصحة وحدها، داعية جميع المواطنين والمقيمين الذين لم يسجلوا على منصة التطعيم إلى التسجيل، حيث إنه السبيل الوحيد للخروج من هذه الجائحة، ومن ثم عودة الحياة إلى طبيعتها.

وقد تلقى وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا، أمس، الجرعة الاولى من اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19، بمركز الكويت للتطعيم بمشرف، عقب مرور 3 أشهر منذ إصابته بفيروس كورونا.

لليوم الثاني على التوالي، تواصل حالات العناية المركزة ارتفاعها القياسي، حيث سجلت أمس رقما جديدا هو الأعلى منذ ظهور الجائحة بـ219 حالة.

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 1332 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ترفع إجمالي الحالات إلى 210 آلاف و855 حالة، كما سجلت وفاة 7 حالات لترفع إجمالي الوفيات إلى 1179 حتى الآن.

وأوضحت أن الـ24 ساعة الماضية شهدت شفاء 1335 حالة، مضيفة أن عدد المسحات التي تم إجراؤها بلغ 7365، ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة حتى الآن مليونا و914 ألفا و579 فحصا، وبذلك تبلغ نسبة الإصابات الجديدة لعدد المسحات 18.1 في المئة.

وصول الدفعة الثامنة من «فايزر» و800 ألف جرعة «أكسفورد» قريباً

وصلت إلى الكويت، ليل أمس الأول، الدفعة الثامنة من لقاح "فايزر بيونتيك" المضاد لمرض "كوفيد-19"، وتم نقلها مباشرة إلى مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمشرف.

وعلمت "الجريدة" أن الدفعة الثانية من لقاح "أسترازينيكا أكسفورد" والمقدرة بـ800 ألف جرعة ستصل البلاد الأسبوع المقبل.

وأكدت مصادر صحية مطلعة أن هذه الشحنة ستساهم بشكل كبير في تسريع عمليات التطعيم التي شهدت توسعا كبيرا خلال الفترة الماضية، وهو ما يرفع من معدلات حملة التطعيم في البلاد.

وأوضحت أن الوزارة ستوزع هذه الشحنة على مراكز التطعيم المنتشرة في البلاد، سواء مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمشرف أو المستشفيات أو المراكز المخصصة للتطعيم في المناطق الصحية.

وأشارت المصادر إلى أن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح مزيد من المراكز الصحية التي ستدخل خدمة تطعيمات كورونا، عقب الانتهاء من تجهيزها.

عادل سامي

back to top