عودة الحياة الطبيعية في سبتمبر

د. باسل الصباح : المدارس تعود بعد 6 أشهر وتطعيم مليون بحلول عيد الفطر

نشر في 16-03-2021
آخر تحديث 16-03-2021 | 00:14
وزير الصحة د. باسل الصباح
وزير الصحة د. باسل الصباح
في مؤشر على عودة الحياة إلى طبيعتها خلال الأشهر المقبلة، وتجاوز تداعيات «كوفيد 19» في البلاد، توقع وزير الصحة د. باسل الصباح أن يرتفع عدد متلقي اللقاح خلال الشهرين المقبلين إلى مليون شخص، وأن يتضاعف هذا العدد حتى سبتمبر المقبل، مؤكداً أن الطلبة سيعودون إلى مدارسهم في جميع المراحل مع بداية العام الدراسي الجديد.

وأعلن الوزير الصباح، خلال استقباله أمس وفد جمعية الكشافة، لتكريمه ووكيل «الصحة» لجهودهما حيال «كورونا»، تطعيم جميع الهيئات التعليمية والإدارية في المدارس خلال أبريل المقبل، كاشفاً أنه سيتم اتخاذ بعض الإجراءات بعد شهر رمضان بحق الذين لم يتلقوا اللقاح.

ودعا الجميع إلى ضرورة التطعيم حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، موضحاً أنه تم حتى الآن تطعيم 400 ألف، إضافة إلى نصف كبار السن الكويتيين المسجلين في ديوان الخدمة المدنية، ونحو ربع هذه الفئة من المقيمين، إذ يتم تطعيم ما بين 80 و100 منهم يومياً في المنازل.

وأكد استمرار عملية التطعيم، «ومع حلول عيد الفطر سنكون قد طعمنا مليون شخص، ومع زيادة الوعي والإقبال سنصل خلال سبتمبر المقبل إلى مليونين، وذلك مع بداية دوام طلبة المدارس، وستعود الحياة حينئذ إلى طبيعتها»، لافتاً إلى أن أبريل المقبل سيشهد تطعيم نحو 120 ألفاً من المعلمين والإداريين بوزارة التربية، إضافة إلى العاملين في الجمعيات التعاونية، والحلاقين، وموظفي البنوك.

وأشار إلى أن التطعيم فعّال جداً في تقليل الوفيات، مستغرباً تخوف البعض منه في ظل وصول عدد من تلقوه في العالم إلى 400 مليون، وانخفاض أعداد الإصابات والوفيات في أميركا وبريطانيا والكثير من دول العالم.

وأوضح الوزير أن الخطة المقبلة، التي ستطبق بعد رمضان، تتضمن منع مَن لم يتلقوا اللقاح من دخول السينما، وإغلاق المحلات التي بها عاملون لم يتلقوها، مؤكداً «إننا نحتاج إلى دعم من المجتمع لزيادة الوعي من أجل التطعيم، ونأسف لضعف الإقبال عليه خاصة في محافظتي الجهراء والأحمدي».

800 ألف جرعة من «أسترازينيكا» الأسبوع المقبل

علمت «الجريدة» أن الدفعة الثانية من لقاح «أسترازينيكا- أكسفورد»، المقدرة بـ 800 ألف جرعة، ستصل إلى البلاد الأسبوع المقبل.

وأكدت مصادر صحية مطلعة، أن هذه الشحنة ستساهم، بشكل كبير، في تسريع عمليات التطعيم التي شهدت توسعاً كبيراً خلال الفترة الماضية في البلاد.

فهد الرمضان

back to top