بتنظيم مشترك من غرفة تجارة وصناعة الكويت والسفارة الأوكرانية لدى البلاد، أقيمت ورشة عمل افتراضية حول "قطاع العقار في أوكرانيا"، أمس، وترأس الجانب الكويتي وفاء القطامي عضوة مجلس إدارة الغرفة ومن الجانب الأوكراني دميترو سينك نائب وزير الخارجية، بمشاركة د. راشد العدواني السفير الكويتي لدى كييف ود. أولكساندر بالانوتسا السفير الأوكراني لدى البلاد وممثلي السفارة.

واجتذبت هذه الورشة أكثر من 60 شركة كويتية وأوكرانية تعمل في مجال العقار والاستثمار، بهدف التعرف على المناخ التجاري والاستثماري لجمهورية أوكرانيا ومناقشة الآفاق المستقبلية لقطاع العقار بين البلدين.

Ad

وافتتح الورشة نائب وزير الخارجية الأوكراني بكلمة ترحيبية أعرب من خلالها عن شكره للغرفة على حسن التعاون لإقامة هذه الورشة، التي تهدف إلى إطلاع الشركات الكويتية على مميزات سوق العقار في أوكرانيا والإمكانات المتاحة للتعاون في هذا المجال، إضافة إلى تحفيز الشركات الأوكرانية للعمل والاستثمار في الكويت.

وأشار سينك، إلى آخر القرارات الحكومية التي قدمت الكثير من الحوافز للمستثمرين الأجانب، ووفرت العديد من الفرص الوظيفية، كما بيّن الاهتمام المتزايد من المستثمرين الخليجيين بالقطاع العقاري في أوكرانيا.

من جانبها، أعربت القطامي عن الشكر الجزيل للجانب الأوكراني على حسن تعاونه مع الغرفة لإقامة هذه الفعالية التي تهدف إلى فتح آفاق جديدة للعلاقات الاقتصادية الثنائية.

ولفتت القطامي إلى أهمية المعلومات التي تطرح من خلال هذه الفعاليات للتعرف على البيئة الاستثمارية في أوكرانيا خصوصاً بقطاع العقار، كما أوضحت الدور الذي قامت به حكومتا البلدين في تعزيز العلاقات من خلال توقيع الاتفاقيات الاقتصادية لحماية الاستثمارات وتجنب الازدواج الضريبي وغيرها.

وأشارت إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها يوم الأحد الماضي بين غرفة تجارة وصناعة الكويت ومجلس المصدرين والمستثمرين التابع لوزارة الخارجية الأوكرانية، مما يؤكد عزم الطرفين على التعاون والمضي قدماً نحو تعزيز الروابط المشتركة.

وأكدت أن جهود القطاع الخاص من الطرفين انعكست إيجابياً على إحصائيات التبادل التجاري الثنائي، إذ أسفر ذلك عن تقدم ملحوظ خلال الأعوام الأخيرة ليحقق قرابة 52 مليون دولار عام 2019.

كما أثنت على التقدم الذي أحرزته أوكرانيا في تحسين بيئة العمل، مؤكدة على قدرة القطاع الخاص الكويتي بخبرته الطويلة وملاءته المالية الوافرة على الخوض في الفرص الاستثمارية المعروضة من الجانب الأوكراني.

بدوره، أعرب السفير الكويتي لدى أوكرانيا عن امتنانه لكل من غرفة الكويت وسفارة أوكرانيا لدى الكويت على حسن التنظيم، مشيراً إلى أهمية هذه الفعاليات في تعزيز التواصل والتعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين.

ونوه د. العدواني بالدور المهم الذي يؤديه القطاع الخاص في تحقيق التنمية والتقدم الاقتصادي، داعياً أصحاب الأعمال الكويتيين الراغبين في الاستثمار في أوكرانيا للتواصل مع السفارة لتقديم المعلومات والخدمات اللازمة لهم وتوجيههم للطرق الأمثل للاستثمار.

كما أعرب السفير الأوكراني لدى الكويت عن سعادته بإقامة هذه الورشة مشيداً بالتعاون القائم مع غرفة الكويت لتحقيق الأهداف المشتركة وتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة.

وتضمن اللقاء عروضاً تقديمية من بعض الشركات الأوكرانية حول قطاع العقار في أوكرانيا من منظور قانوني، وكيفية اتخاذ القرارات الأفضل في عملية شراء العقار وتجنب المخاطر التي قد يواجهها المستثمر، كذلك إقامة المشروعات العقارية والخبرات ذات الصلة بهذا القطاع، والاستثمارات وأهمية دراسة الجدوى.

في ختام الورشة شكر السفير الأوكراني غرفة تجارة وصناعة الكويت والمشاركين على حسن تعاونهم وتجاوبهم مع الأنشطة الاقتصادية التي من شأنها دفع عجلة التعاون الاقتصادي.