ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 31 سنتاً ليبلغ 68.87 دولاراً في تداولات أمس الأول مقابل 68.56 دولاراً في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، انخفضت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي صباح أمس، إذ فاقمت زيادة المخزونات في الولايات المتحدة المخاوف بشأن المخاطر التي تواجه الطلب مع وقف دول من بينها ألمانيا وفرنسا تطعيمات للوقاية من «كوفيد- 19».

Ad

ونزل خام برنت 49 سنتاً، بما يعادل 0.7 في المئة، إلى 68.39 دولاراً وكان قد هبط 0.5 في المئة أمس الأول، ونزل الخام الأميركي 47 سنتاً، أو 0.7 في المئة، إلى 64.92 دولاراً للبرميل، بعدما تراجع 0.3 في المئة في الجلسة السابقة.

وتعتزم ألمانيا وفرنسا وإيطاليا تعليق التطعيمات بلقاح أسترازينيكا بعد تقارير عن آثار جانبية محتملة على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية تقول، إنه ليس ثمة صلة مؤكدة باللقاح.

وتعمق هذه التحركات المخاوف من تباطؤ وتيرة التطعيم في المنطقة مما يرجئ أي تعافٍ اقتصادي من الجائحة في واحدة من أكثر المناطق تضرراً.

وقوضت الجائحة الطلب على النفط، لكن الأسعار تعافت لمستويات ما قبل الأزمة الصحية العالمية، غير أن بطء حملات التطعيم في معظم الدول حد من المكاسب.

وفي الولايات المتحدة ارتفعت المخزونات بسبب بموجة شديدة البرودة في الشهر الماضي أدت لتوقف عمليات التكرير واستغرق عودتها لكامل طاقتها بعض الوقت.

محمد الإتربي