شركة نفط الكويت تطرح مناقصة عقود تخزين

تأهُّل 11 مقاولاً لتقديم العطاءات

نشر في 18-03-2021
آخر تحديث 18-03-2021 | 00:00
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت
تخطط شركة نفط الكويت لطرح عطاءات عقدين لخدمات الصيانة لخزانات الهيدروكربونات. ويتعلق أحد العقود بخزانات في الحقول الجنوبية وفي منطقة غرب الكويت، وفقاً لإعلان صادر عن اللجنة العليا للمشتريات في مؤسسة البترول الكويتية (KPC)، ويتعلق العقد الآخر بصهاريج في حقول شمال الكويت.

ووفقاً لـ"ميد" تأهل بالفعل 11 مقاولاً لتقديم عطاءات على المشروع، ومن الممكن إضافة المزيد إلى القائمة قبل إصدار الدعوة لتقديم العطاءات.

ومن المتوقع أن تصدر المناقصة بعد فترة لا تقل عن 30 يوماً من آخر إعلان من اللجنة العليا للمشتريات.

وتأهل إلى المناقصة كل من شركة المقوع للهندسة والمقاولات (الكويت)، وشركة اتحاد المقاولين (لبنان)، وشركة طارق الغانم للتجارة العامة والمقاولات (الكويت)، وشركة مارك تكنولوجيز للتجارة العامة والمقاولات (الكويت)، وشركة الخدمات المتكاملة للمقاولات الميكانيكية والأجهزة (الكويت)، ومجموعة إس كي إس للتجارة العامة والمقاولات (الكويت)، وشركة ناصر محمد البداح وشركاه للتجارة العامة والمقاولات (الكويت)، وشركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (الكويت)، وشركة جلف سباك للتجارة العامة والمقاولات (الكويت)، وشركة ACME الدولية للتجارة والمقاولات (الكويت)، وشركة فينسكو الدولية للتجارة والمقاولات (الكويت)

وكانت قد أعلنت اليابان في 1 ديسمبر 2020 أنها توصلت إلى اتفاق تخزين نفط مشترك مع مؤسسة البترول الكويتية لإقراضها 3.14 ملايين برميل مجاناً.

وبموجب الاتفاق، يمكن لمؤسسة البترول الكويتية استخدام صهاريج التخزين في قاعدة كيري التابعة لشركة التكرير Eneos في كاجوشيما بجنوب اليابان كقاعدة تصدير لشرق آسيا.

في المقابل، تحصل اليابان على أولوية المطالبة بالمخزونات في حالة الطوارئ بحجم يعادل 1.5 يوم من استهلاكه.

وكانت هذه ثالث اتفاقية من نوعها لليابان بعد شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) الإماراتية وأرامكو السعودية.

التخزين على المستوى الإقليمي

أبلغت دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، عن زيادة الطلب على سعة تخزين النفط خلال العام الماضي.

في أكتوبر 2020، أعلنت شركة Brooge Energy، وهي محطة تخزين النفط ومزود الخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن بدء أعمال ما قبل البناء للمرحلة الثالثة من محطات تخزين النفط والمصفاة الواقعة في موقع استراتيجي خارج مضيق هرمز، بالقرب من ميناء الفجيرة. ومن المرجح أن يتم تشغيل منشأة التخزين بحلول أواخر عام 2022 وستجعل شركة Brooge Energy أكبر مزود لخدمات محطات تخزين النفط في الإمارات العربية المتحدة.

back to top