مشعان العتيبي يفتتح جمعية حماية المستهلك: نثمِّن دورها في ضبط الأسعار

• عيد الرشيدي: مناقصة قريبة خاصة بنظام المراقبة الآلي على الأسعار
• مشعل المانع: نظام لمراقبة السلع وقراءة المخزون الاستراتيجي بالأسواق

نشر في 18-03-2021
آخر تحديث 18-03-2021 | 00:04
 وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي خلال افتتاح مقر الجمعية أمس
وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي خلال افتتاح مقر الجمعية أمس
افتتح وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي، أمس، جمعية حماية المستهلك المشهرة حديثاً بالقرار الوزاري رقم (16 /2021) في خطوة رائدة بمجال العمل المجتمعي وبناء والشراكة التي من شأنها النهوض بالمجتمع.

وثمن العتيبي الدور الكبير الذي تقوم به جمعية حماية المستهلك في ضبط أسعار السلع، متمنياً التوفيق للقائمين على الجمعية.

من جانبه، قال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة وحماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة عيد الرشيدي، إن اشهار الجمعية جاء متوافقا والقانون (39/2014) بشأن حماية المستهلك، والذي اجاز اشهار جمعيات لهذا الغرض، مشيراً إلى أن دور الجمعية مكمل لما تقوم به «التجارة» لاسيما قطاع الحماية في الرقابة والتوعية بكيفية محافظة المستهلك على حقوقه.

وكشف الرشيدي، في تصريح صحافي أمس على هامش الافتتاح، عن طرح الوزارة مناقصة قريبة خاصة بنظام المراقبة الآلي على الأسعار، الذي يتيح للمستهلكين الاطلاع على أسعار المنتجات، مشيراً إلى أن هذا النظام، الذي سيرى النور قريبا، سيتضمن في مرحلته الأولى السلع الأساسية.

غلق النشاط

ودعا الرشيدي المستهلكين الى الاتصال الفوري على الخط الساخن (135) للابلاغ عن أي زيادة مصطنعة في اسعار السلع سواء في الجمعيات التعاونية أو الأسواق الموازية، مؤكداً أن افتتاح مقر الجمعية يعزز مجال التوعية وحماية المستهلك لتحقيق أفضل خدمة، كما أنه يضمن سهولة التواصل ورصد الأسعار واستقبال الشكاوى.

وحول الاستعدادات لحلول شهر رمضان، بين الرشيدي أن الوزارة على أهبة الاستعداد للقيام برصد ميداني للكميات والأسعار في حين أن السلع متوفرة وتشهد حركة الاستيراد انسايبية كاملة، مشددا على ضرورة التزام الانشطة التجارية بالضوابط والاشتراطات الصحية، لاسيما أن عدم الالتزام يعرض النشاط إلى الغلق في حال اصرار صاحبه على المخالفة.

من جهته، قال رئيس الجمعية مشعل المانع إنه تزامناً مع افتتاح المقر واشهار الجمعية أطلقنا 4 مشاريع خاصة بالمستهلكين أولها نظام خدمة العملاء لاستقبال الشكاوى وتحويلها إلى جهات الاختصاص، إلى جانب تطبيق خاص لحماية المستهلكين، مشيراً إلى أن ثمة نظاما لمراقبة السلع وقراءة المخزون الاستراتيجي في الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية لمساندة الجهات الحكومية في توفير تقارير دورية وقراءات حول المخزون.

وتابع: سيتم تقديم رسائل خاصة للمستهلكين لتوعويتهم من خلال وسائل التواصل، في حين سيكون هناك التزام من أعضاء مجلس الإدارة بشأن توفير مزانية خاصة من أموال الأعضاء لتقديم خدمات متنوعة.

وعن «التعاونيات» التي لم تنضم بعد إلى النظام الآلي لمراقبة المخزون الاستراتيجي، بين المانع أن اتحاد الجمعيات سيقوم بإصدار تعميم لربط مخزونها بالنظام بهدف تحقيق الشفافية الكاملة بالشراكة مع وزارة التجارة في منطقة الصديق واعطاء قراءات للجهات الحكومية.

جورج عاطف

back to top