الرئيس الأميركي جو بايدن: أندرو كومو يجب أن يستقيل

ترامب يحسم قراره بالترشح بعد «النصفية»

نشر في 18-03-2021
آخر تحديث 18-03-2021 | 00:03
حاكم ولاية نيويورك الديمقراطي أندرو كومو
حاكم ولاية نيويورك الديمقراطي أندرو كومو
انضم الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى السياسيين الذين دعوا حاكم ولاية نيويورك الديمقراطي، أندرو كومو، إلى الاستقالة، بسبب الاتهامات بالتحرش الجنسي الموجهة إليه.

ورداً على سؤال عما إذا كان على كومو الاستقالة في حال اثبت التحقيق صحة ادعاءات التحرش ضده، قال الرئيس الأميركي "نعم". وأضاف: "أعتقد انه سيلاحق قضائيا أيضا".

ومنذ فبراير الماضي، تحدثت 8 نساء عن تصرفات وتعليقات غير لائقة لكومو، بما في ذلك موظفة سابقة اتهمته بلمسها في 2020.

وقال كومو (63 عاما)، حاكم ولاية نيويورك منذ 10 سنوات، وهو مطلق (63 عاما) وأب لثلاث بنات في العشرينيات من العمر، إن هذه المعلومات هي "ادعاءات كاذبة"، رافضاً الدعوات إلى استقالته قبل نتائج التحقيقات.

وعينت المدعية العامة لولاية نيويورك ليتيتيا جيمس، الأسبوع الماضي، فريقاً من المحامين لقيادة تحقيق في اتهام كومو بالتحرش.

إلى ذلك، أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، إنه سيُقرّر ما إذا كان سيخوض السباق إلى البيت الأبيض بعد انتخابات الكونغرس في نوفمبر 2022. وفي مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" المحافظة، أمس الأول، قال ترامب إنه ملتزم بمساعدة زملائه الجمهوريين، في محاولة استعادة السيطرة على مجلس النواب ومجلس الشيوخ في انتخابات 2022 (انتخابات نصف الولاية) والتي ستمثل استفتاء مبكراً على قيادة الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

وأضاف: "أعتقد أن لدينا فرصة جيدة لاستعادة مجلسي النواب الشيوخ، وبصراحة سنتخذ قرارنا بعد ذلك".

إلى ذلك، حضّ الرئيس السابق أنصاره على الحصول على اللقاحات المضادة لـ "كورونا"، مشيرا إلى أنها طُورت خلال فترة رئاسته.

وتأتي دعوة ترامب بعد ضغوط من البيت الأبيض، حيث قالت الناطقة باسمه، جين ساكي، إن إدارة بايدن تدعم ترامب إذا أراد الحديث بإيجابية عن اللقاحات، ولكن لن نوجه دعوة رسمية له لفعل ذلك.

كما شارك جميع الرؤساء السابقين الأحياء وزوجاتهم في حملة تشجع الأميركيين على تلقي اللقاح باستثناء ترامب وزوجته.

وقال ترامب: "لم أكن مسرورا، لأن العديد من الجمهوريين يرفضون الحصول على اللقاحات. أوصي به لكثير من الناس الذين لا يريدون الحصول عليه". وأضاف: "لدينا حريتنا والتي نحيا بها. لكنه لقاح رائع، إنه آمن وفعال".

وتكشف استطلاعات الرأي أن الجمهوريين، الذين تؤيد أغلبية ساحقة منهم ترامب وشعاره "لنعيد لأميركا عظمتها"، هم من أكبر المجموعات المشككة في اللقاح.

back to top