لقاح «جونسون آند جونسون» في الكويت أبريل المقبل

8 وفيات و1504 إصابات جديدة بفيروس كورونا وتعافي 1452

نشر في 18-03-2021
آخر تحديث 18-03-2021 | 00:03
لقاح «جونسون آند جونسون»
لقاح «جونسون آند جونسون»
علمت «الجريدة» أن أولى شحنات لقاح «جونسون آند جونسون» ستصل الكويت في أبريل المقبل، وسيتم استخدامه للبالغين من سن 18 عاماً فما فوق.

وأكدت مصادر صحية مطلعة أن ملف شراء لقاح «جونسون آند جونسون» لدى الجهات الرقابية الآن للموافقة عليه، حيث قدمت وزارة الصحة عقود الشراء للجهات الرقابية مطلع الشهر الجاري، وفي انتظار حسم هذا الملف والموافقة عليه خلال أيام.

وأشارت المصادر إلى أن اللقاح فعال ومعتمد من الهيئات الطبية العالمية، وهو أول لقاح يستخدم من جرعة واحدة، موضحة أنه سيتم إعطاؤه في مركز الكويت للتطعيم والمستشفيات والمراكز الصحية، لسهولة تخزينه في درجات حرارة الثلاجة العادية، مما يجعل توزيعه أسهل على تلك المرافق.

وذكرت أن اللجان الفنية بالوزارة، التي تضم خبراء في الصحة العامة والرقابة الدوائية، أجرت مراجعة شاملة لجميع الجوانب الفنية والعلمية والمراقبة الدقيقة لسلامة ومأمونية اللقاح بعد استخدامه، مؤكدة أن الكويت لا تألو جهدا في توفير اللقاحات الآمنة والمعتمدة، واللجان الفنية ترصد جميع اللقاحات وتتابعها عن كثب، ولا يتم التعاقد إلا مع اللقاحات الآمنة.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية اعتمدت لقاح «جونسون آند جونسون» للاستخدام الطارئ في جميع البلدان، حيث إنه أول لقاح تعتمده المنظمة كمقرر من جرعة واحدة، وهو ما سيؤدي إلى تسهيل التطعيم في جميع البلدان.

يشار إلى أن البيانات المستفيضة، التي قدمتها شركة «يانسن»، المنتجة للقاح، والمستمدة من التجارب السريرية الواسعة، تظهر أن اللقاح فعال في أوساط كبار السن.

وفي سياق الإصابات، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 1504 إصابات جديدة بـ «كورونا» خلال الـ 24 ساعة الماضية، كما سجلت وفاة 8 حالات، ليرفع إجمالي الوفيات إلى 1194 حتى الآن.

وشهدت الـ 24 ساعة الماضية شفاء 1452، بينما بلغ عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة 219، ليصبح مجموع الحالات التي ما زالت تتلقى الرعاية الطبية 14 ألفا و206 حالات.

وذكرت «الصحة» في تقريرها اليومي، أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 9277 مسحة، ليصل مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة وحتى الآن إلى مليون و933 ألفا و173 فحصا مخبريا، وبذلك تبلغ نسبة الإصابات الجديدة من عدد المسحات 16.2 في المئة.

في مجال آخر، رسم مستشفى الفروانية لوحة تذكارية لجميع كوادره الطبية والفنية والإدارية، ممن شاركوا في التصدي لجائحة «كورونا».

وقال المستشفى، في حسابه على «تويتر»، «نعمل يدا بيد نكمل بعضنا البعض»، مشيرا إلى أن جميع الطواقم الطبية والفنية والإدارية سهرت على سلامة أرواح مرضاهم، وعرضت حياتها للخطر في سبيل الكويت وأهلها.

عادل سامي

219 حالة في العناية المركزة... والحالات النشطة 14206
back to top