أعلنت شركة «Medtronic» الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا الطبية، أمس، إطلاق نظام MiniMed™ 780G «مينيمد 780 ج» في أسواق الكويت، برعاية وزارة الصحة ورابطة السكّر.

وقالت الشركة، في بيان، إن هذا الجيل الحديث من المضخة المهجنة ذات الحلقة المغلقة (AHCL) يتنبأ باحتياجات المصاب من الأنسولين، وضبط توصيله ذاتياً للجسم، إضافة إلى آلية استخدام الاتصال بالهاتف الذكي للوصول للمعلومات بكل يُسر وسهولة.

Ad

من جهته، أوضح الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية في وزارة الصحة، د. عبدالله البدر، أن السكّري يُعد حالياً أحد التحديات الصحية الحرجة، حيث جاءت جائحة «كورونا» لتسلط المزيد من الأضواء على هذه الحالة، نظراً لأن مصابي السكري هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة جرّاء الإصابة بـ «كوفيد- 19».

وبيّن البدر أنه من الضروري أن نواصل جهود التوعية حول أهمية إدارة حالة السكري، والبحث عن طرق لتسخير التكنولوجيا لتحسين حياة المصابين به، مردفا: «ونحن إذ نضع صحة وسلامة المصابين بالسكّري في مقدمة أولوياتنا، فإننا نثمّن جهود قطاع الصحة في شركتي أولاد جاسم الوزان وMedtronic ومساهمتهما في تحقيق هذه الأولوية».

الخوارزميات الذكية

بدوره، أكد رئيس شركة Medtronic الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط وشرق أوروبا، ماجد قدومي، «أن إطلاق «مينيمد 780 ج» هو أحدث مثال على كيفية استخدام الشركة للخوارزميات الذكية لتحسين نتائج المصابين وتبسيط القرارات للأشخاص المصابين بالسكري، والاستفادة من علوم البيانات الدقيقة، وقدرات الذكاء الاصطناعي لدى الشركة».

وأضاف قدومي: «من المضخة الذكية إلى القلم الذكي، تقدّم محفظة الأعمال لدينا حلولاً مبتكرة تعتمد على التكنولوجيا لمساعدة المصابين على اختلاف مراحل رحلتهم العلاجية مع السكري».

من جانبه، قال المدير العام لقطاع الرعاية الصحية في شركة أولاد جاسم الوزان للتجارة العامة الموزع لمنتجات Medtronic بالكويت، وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة ميزان القابضة، د. راشد خزعل، «إنه مع انتشار جائحة كوفيد 19 تفاقمت الحاجة إلى تقنيات أحدث وأكثر ذكاء، واستشعرنا أهمية العمل جنباً إلى جنب مع Medtronic لإطلاق «مينيمد 780 ج»، حيث يمكن لمصابي السكري من النوع الأول، التركيز على حياتهم بشكل أكبر، وبمقدار أقل على حالة السكري.

وتابع خزعل: نحن نشهد بالفعل التأثير الذي أحدثناه، وقد تلقينا ردود فعل إيجابية من الأطباء من جميع أنحاء العالم، والذين لاحظوا بساطة المضخة التي مكنت مصابي السكر من التكيف بسرعة كبيرة مع هذا النظام الذي منحهم الحرية والسيطرة لتحسين نوعية وجودة حياتهم».

تضاعُف معدل الإصابة

من جهته، أشار استشاري الغدد الصمّاء والسكر، ورئيس رابطة السكر، د. وليد الضاحي، إلى أن الأبحاث أظهرت أن معدل الإصابة بالسكّري من النوع الأول تضاعف في الكويت خلال السنوات العشرين الماضية، مما يبرز الحاجة الملحة لمعالجة عبء هذه الحالة، لافتا إلى أن التكنولوجيا الطبية تلعب دوراً مهماً في المساعدة على تحقيق ذلك.

وقال الضاحي إن توفير أحدث التقنيات يساعد المصابين بالنوع الأول من السكّري على إدارة حالتهم بطريقة أفضل ويحسّن نوعية وجودة حياتهم، مؤكدا أنه لطالما كانت شركة ميدترونيك سباقة في تقديم أحدث التقنيات لمساعدة مصابي السكّري على إدارة هذه الحالة «.

يذكر أن نظام MiniMed™ 780G، الذي تمت الموافقة على استخدامه مع الأشخاص من عمر 7 إلى 80 سنة، يعطي التوقعات من احتياجات الأنسولين والاستفادة من خوارزمية SmartGuardTM الأكثر تقدماً في الشركة لتوصيل الأنسولين الأساسي وتصحيح الجرعات طوال الوقت وعلى مدار الساعة، وكل 5 دقائق اذا دعت الحاجة، مما يساعد المزيد من الأشخاص المصابين على الوصول إلى أهدافهم في نسبة السكر في الدم بمرونة أكبر مع جهد أقل 2.3.4.5.6.

ويتضمن النظام خاصية الاتصال عبر البلوتوث، مما يسمح للمستخدمين بتتبّع معلومات المضخة ومعلومات المراقبة المستمرة للجلوكوز بيسر وسهولة مع خيارات مخصصة للتنبيهات واتجاهات الجلوكوز في الوقت الفعلي الحقيقي، إضافة إلى مشاركة المعلومات بشكل تلقائي وآمن مع مقدمي الرعاية واختصاصي الرعاية الصحية بفضل تطبيق CareLinkTM «كيرلينك».