مهلهل المضف يسأل رنا الفارس عن صيانة المياه المعالجة ومشعان العتيبي عن بدلات العاملين بوزارة الكهرباء والماء

نشر في 19-03-2021
آخر تحديث 19-03-2021 | 00:02
النائب مهلهل المضف
النائب مهلهل المضف
وجّه النائب مهلهل المضف سؤالين إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية، د. مشعان العتيبي.

وطلب المضف في سؤاله إلى الوزيرة الفارس إفادته عن أسباب التأخير في تنفيذ مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة خط نقل المياه المعالجة من مركز التحكم (DMC) إلى محطة ضخ الوفرة (D3).

كما طلب صورة ضوئية من العقد، مع بيان التاريخ المحدد مسبقا والمفترض لتنفيذ المشروع والانتهاء منه. وطريقة ترسية العقد على المقاول المسؤول عن التنفيذ واسم شركته وجميع بياناتها، وهل طرأت أي أوامر تغييرية على العقد، إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى ذكر الأسباب.

وسأل: كم إجمالي المبلغ المطلوب في العقد؟ وكم دفع منه؟ وما العقوبات أو الغرامات المقررة على الطرف المنفذ للعقد؟ وهل طبقت؟ وعدد القضايا الصادر فيها أحكام نهائية ضد وزارة الأشغال العامة، وعدد الأحكام التي نفذت خلال السنوات العشر الأخيرة، وذلك بالنسبة لقضايا المال العام. وعدد القضايا الصادرة فيها أحكام نهائية لمصلحة الوزارة، وعدد الأحكام التي نفذت خلال السنوات العشر الأخيرة، وذلك بالنسبة لقضايا المال العام.

وفي سؤاله للوزير العتيبي طلب المضف بيان جميع البدلات والمكافآت المخصصة لموظفي وزارة الكهرباء والماء، وكشفا بعدد التظلمات التي تقدّم بها الموظفون بخصوص البدلات التي لم تصرف لهم مع تحديد نوعها، وتزويده بصورة ضوئية من الكتب والطلبات ذات الصلة مشفوعة بتاريخها، وهل درست الوزارة هذه التظلمات وردت عليها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان تاريخ الرد على هذه التظلمات في كل طلب على حدة، وما انتهت إليه من قرارات في شأنها، وهل صدرت أحكام قضائية نهائية بصرف بدل طعام لمصلحة أي من موظفي الوزارة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فكم عدد هذه الأحكام؟ وهل نفذتها الوزارة؟ مع تزويده بصورة ضوئية منها، وإذا كانت الإجابة النفي، فما أسباب عدم تنفيذها؟ وهل توجد لجنة لبحث موضوع الأعمال الشاقة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بتقارير هذه اللجنة، وبيان ما إذا كانت قائمة بعملها، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى ذكر التوصيات أو قرارات الوزارة في شأن موضوع الأعمال الشاقة.

وتساءل: ما رأي الوزارة في تصنيف الفنيين والمهندسين من مختلف القطاعات في فئة الأعمال الشاقة والذين يعتمد عملهم على الجهد الجسماني، إضافة إلى تعرضهم للموجات الكهرومغناطيسية والمجالات الكهربائية والضغوط العالية والملوثات والأخطار؟ وما النص القانوني في شأن عمل كل فئة على حدة؟ وما معيار صرف بدل التلوث وبدل الخطر لمستحقيه في الوزارة؟ وهل تقدمت الوزارة بطلب صرفه لجميع المستحقين؟ وهل يوجد مستحقون لهذه البدلات ولم يصرف لهم؟ مع تزويدي بالإدارات المستحقة لهذه البدلات، وصورة ضوئية من كتب المطالبة بالصرف لها.

back to top