علمت "الجريدة" أن وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية، د. مشعان العتيبي، أصدر قرارا بتعيين موظفّين اثنين، يعملان في إدارة الشؤون القانونية بالوزارة، هما جاسم الإبراهيم وخالد الخالدي، عضوين في مجلس إدارة جمعية العارضية التعاونية مدة 3 أشهر. وذلك استنادا الى قراره الصادر قبل أيام، القاضي بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري (30/ت) لسنة 2020، بشأن الشروط الواجب توافرها للتعيين في مجالس إدارات الجمعيات التعاونية، والذي حصر التعيين في موظفي الوزارة الحاليين.

ووفقاً لمصادر "الشؤون"، فإن الوزير استخدم صلاحياته القانونية في التعيين بمجالس الإدارة التعاونية التي انتهت ولاية أكثر من نصف أعضائها (4+1)، إلى حين سماح السلطات الصحية بإجراء الانتخابات، لاسيما أن الأصل في قانون التعاون الانتخاب لا التعيين.

Ad

وكشفت عن صدور قرار وزاري قريبا بتعيين موظّفين اثنين في مجلس إدارة جمعية الشهداء التعاونية، موضحة أن الوزارة تنتظر ورود بيان حالة عنهما من الأدلة الجنائية، للتأكد من خلو صحيفتيهما من الجرائم أو الأحكام قبيل صدور قرار تعيينهما.

إلى ذلك، بينت المصادر أن "الشؤون"، ممثلة في قطاع التعاون وبمشاركة لجنة تطوير العمل التعاوني، التي تضم في عضويتها بعض رؤساء وأعضاء مجالس إدارة التعاونيات أنجزت التعديلات كافة الخاصة بالقرار الوزاري (16/ 2016) الصادر بشأن تنظيم العمل التعاوني، مشيرة إلى أن الوزارة بصدد مراجعة الصياغة القانونية النهائية للقرار بعد تعديله، من ثم سيُرفع إلى الوزير لإصداره، متوقّعة أن يرى القرار النور في القريب العاجل.

«باركود» لتلقّي تظلمات «الأعمال الممتازة»

أطلقت وزارة الشؤون، ممثلة في قطاع الشؤون القانونية، "باركود" خاصا بتقديم التظلمات على عدم صرف مكافآت الأعمال الممتازة. ووفقاً لمصادر "الشؤون"، فإنه تنفيذاً لتوجيهات مجلس الوزراء بمنع التجمعات وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، وتسهيلاً على الموظفين غير المشمولين بمكافآت الأعمال الممتازة، أطلقت الوزارة هذه الخدمة، مشيرة إلى أنها عبارة عن "باركود" يستطيع الموظف من خلاله تقديم تظلّمه، عقب تسجيل بياناته كافة (الاسم، والرقم المدني، والإدارة، والمسمى الوظيفي، ورقم الهاتف) من ثم اختيار نوع التظلّم، موضحة أنه عقب ذلك سيتم الاتصال عليه من قبل الوزارة لاستكمال إجراءات التظلم.

جورج عاطف