الخالد: ملتزمون بقوانين كتلة الـ 16

منها تعديلات اللائحة الداخلية لمجلس الأمة و«الإعلام» وتكويت الوظائف
• الحميدي نقل من سموه رسالة إلى النواب تتضمن أسباب غياب الوزراء عن اللجان
• موافقة حكومية على تعديل النظام الانتخابي شريطة الاتفاق النيابي على المشروع

نشر في 19-03-2021
آخر تحديث 19-03-2021 | 00:15
رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد
رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد
نقل النائب بدر الحميدي رسالة من رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد إلى مجموعة الـ 16 النيابية، تتضمن تأكيد سموه التزام الحكومة بتمرير كل القوانين التي وردت ضمن بيان المجموعة، ومنها تعديل النظام الانتخابي.

وقالت مصادر برلمانية، لـ "الجريدة"، إن الخالد هاتف الحميدي أمس وأبلغه رسالة الحكومة للمجموعة، فنقلها الأخير بدوره للنواب حرفياً، حيث قال لهم "إن سموه أبلغني أن أي قانون سينجز من اللجان ضمن ما ورد في بيان مجموعة الـ 16 ، ويدرج على جدول الأعمال ومعتمد منها سيتم التعاون الحكومي من أجل تمريره".

وأضافت المصادر أن الحميدي شرح للنواب نقلاً عن الخالد أسباب غياب الحكومة عن اجتماعات اللجان البرلمانية وبينها "الداخلية والدفاع"، وبين أن أبرز تلك الأسباب احترام الدستور، إذ لا تكتسب الحكومة صفة العضوية بالمجلس وتمارس مهامها داخله إلا بتأدية اليمين الدستورية أمامه، لكن عدم حضورها لا يعني بأية حال عرقلة القوانين المتفق عليها.

وأشارت إلى أن الحميدي نقل عن الخالد موافقة الحكومة على تعديل النظام الانتخابي، شريطة أن يحظى القانون باتفاق نيابي، والوصول إلى صيغة توافقية ترضي الجميع.

يذكر أن بيان مجموعة الـ 16 حدد عدداً من القوانين لتمريرها في الجلسة الأولى، على رأسها تعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة وقوانين الاعلام وتعديل النظام الانتخابي وتكويت الوظائف العامة.

محيي عامر

back to top