أعربت الكويت وباكستان عن رغبتهما في تعزيز العلاقات الاقتصادية والشراكة الاستراتيجية في المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية والتجارية والاستثمارية والقوى العاملة.

وقالت الخارجية الباكستانية، في بيان، أمس، إن ذلك جاء خلال لقاء وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي في اسلام آباد مع وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر.

Ad

وأكد الناصر أن الكويت ترغب في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع باكستان، مثمنا المساهمة الإيجابية للجالية الباكستانية في المجالات التنموية بالكويت، مشيدا بتعاون إسلام آباد في اطار جهود التصدي لجائحة فيروس كورونا، لاسيما في قطاعي الصحة والأمن الغذائي.

من جانبه، ذكر قريشي أن بلاده ترغب في زيادة حجم التجارة الثنائية مع الكويت، معربا عن التطلع إلى انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة الخامسة بين البلدين في أقرب وقت ممكن.

وأوضح أن هناك فرصا كبيرة للتعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والتكنولوجيا والصحة والتعليم والدفاع، مشيرا إلى أن أكثر من 100 ألف مقيم باكستاني بالكويت يلعبون دورا إيجابيا في تنمية البلاد.

وأفاد بأن باكستان حولت أولوياتها الجيوسياسية إلى أولويات جيو - اقتصادية، وتسعى إلى تسهيل تدفق الاستثمار الأجنبي في مختلف قطاعات الاقتصاد، مشيرا إلى تحسن ترتيب باكستان في مجال سهولة ممارسة الأعمال التجارية، مرحبا بالاستثمارات الكويتية في بلاده.

كما أعرب عن شكره لوزير الخارجية الكويتي على دعم القرار المتعلق بكشمير، والذي أقره وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي في اجتماعهم بالنيجر.

وأوضح بيان «الخارجية» أن الوزيرين استعرضا خلال الاجتماع مجمل العلاقات الثنائية، بما في ذلك التعاون في القطاعات السياسية والاقتصادية والدفاعية والتجارية والاستثمارية والقوى العاملة، إضافة إلى سبل تعزيز العلاقات بين الشعبين، مضيفا أنه جرى كذلك خلال الاجتماع تأكيد العزم على مواصلة التعاون الوثيق في المحافل المتعددة الأطراف، لاسيما في إطار الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي.

علاقات تاريخية متينة

وبحث الناصر، أمس، مع قريشي، العلاقات الثنائية التاريخية المتينة التي تربط البلدين الصديقين، وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات، ومناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها والوفد المرافق له للعاصمة إسلام آباد.

ووصل الناصر إلى باكستان، أمس، في زيارة رسمية تستغرق يومين بدعوة من نظيره الباكستاني شاه قريشي، وذكرت الخارجية الباكستانية، في بيان، أن الناصر وصل إلى مقرها في إسلام آباد، حيث رحب به قريشي، كما عقدا اجتماعا بحثا خلاله عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

تعزيز الوحدة

وأكدت الوزارة الدور الإيجابي الذي تلعبه القيادة الكويتية في مد جسور التواصل بين أعضاء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، معربة عن تضامن باكستان مع الكويت في الجهود الرامية إلى تعزيز الوحدة بين الدول الإسلامية، مشيرة إلى أن زيارة الناصر ستعطي دفعة إيجابية للتبادل الثنائي وتعميق التعاون المتبادل.

والتقى الناصر، أمس، رئيس وزراء باكستان عمران خان، حيث سلمه رسالة خطية موجهة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، تتصل بالعلاقات الثنائية التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتنميتها في مختلف المجالات، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية، إضافة إلى القضايا محل الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير علي السعيد، وسفير الكويت لدى باكستان نصار المطيري، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب وزير الخارجية المستشار الشريم، وعدد من كبار المسؤولين بوزارة الخارجية.