علي العبيدي أول وزير في الكويت يدان قضائياً

نشر في 19-03-2021
آخر تحديث 19-03-2021 | 00:11
وزير الصحة السابق علي العبيدي
وزير الصحة السابق علي العبيدي
دانت محكمة التمييز الجزائية، أمس برئاسة المستشار صالح المريشد، وزير الصحة السابق علي العبيدي ووكيل الوزارة السابق خالد السهلاوي والوكيل المساعد السابق محمود عبدالهادي بجريمة الإهمال الجسيم للمال العام، على خلفية موافقتهم على عقد لشركة أتينا، التي تخص علاج الكويتيين في الولايات المتحدة، وقضت بتغريمهم 20 ألف دينار لكل منهم.

وفي أول حكم قضائي، بتاريخ البلاد، يدان فيه وزير، قررت «التمييز» عزل العبيدي والوكيلين المذكورين من الوظيفة، وأسقطت أحقيتهم في ممارسة أي وظيفة حكومية، في حين برأتهم من تهمة الإضرار بالمال العام، التي دانتهم بها محكمة الوزراء بالسجن سبع سنوات مع الشغل، وبكفالة قدرها 10 آلاف لوقف النفاذ.

وفي قضية أخرى، قضت محكمة الاستئناف الجزائية، أمس، برئاسة المستشار عبدالرحمن الدارمي، بتأييد حكم محكمة الجنايات بإدانة السهلاوي وعبدالهادي بالسجن 7 سنوات مع الشغل والنفاذ، وتغريمهما مبالغ مالية تقدر بتسعة ملايين دينار، وعزلهما من الوظيفة بعد إدانتهما بجريمتي الرشوة والتزوير، وعدم ممارستهما لأي وظيفة حكومية في المستقبل.

كما قضت «الاستئناف» بتأييد حكم محكمة أول درجة بإعفاء المتهم الثالث من العقوبة، لكونه المبلّغ عن جريمة الرشوة. ومن المتوقع أن تطعن النيابة العامة والمتهمان المدانان أمام محكمة التمييز.

من جانب آخر، قضت «التمييز»، أمس، بتأييد حبس الفنان خالد الملا سنتين مع الشغل، وأمرت بوقف تنفيذ العقوبة ثلاث سنوات يلتزم فيها بحسن السير والسلوك، بعد إدانته بجريمة الإساءة للقضاء، على خلفية العبارات التي أدلى بها بإحدى القنوات الفضائية.

كما قضت «التمييز» ببراءة مدير في بلدية الكويت من تهمة تزوير شهادة أوصاف لعقار، وألغت حكم «الاستئناف» بسجنه خمس سنوات.

حسين العبدالله

back to top