أعلنت مجموعة زين، تعاون شركتها التابعة "زين درون" مع الهيئة العامة للصناعة، بغية استخدام تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في عمليات الرصد والمتابعة للمناطق الصناعية في البلاد.

وقالت المجموعة، في بيان صحافي أمس، إن هيئة الصناعة تتعاون مع "زين درون" باتفاقها الموقع مع شركة "أوبن وير" لاستشارات الكمبيوتر بغية الاستفادة من تقنيات وتطبيقات تكنولوجيا الطائرات في الأعمال الصناعية والتجارية واستخدام تكنولوجيا "ايزري"، وسيثمر هذا التعاون تطوير عمليات الرصد ومراقبة المناطق الصناعية في الدولة، ومسح هذه المناطق للكشف عن أي تغييرات أو مخالفات في النشاط التجاري، ثم القيام بعمليات الإبلاغ عن أي تطورات قد تحدث مستقبلاً.

Ad

وأضافت أن "زين درون" توفر أسطولاً متنوعاً من الطائرات بدون طيار، يعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تتمتع بالقدرات اللازمة لتنفيذ أحدث الحلول حسب الطلب، وإجراء تحليلات بيانات متطورة للكيانات الحكومية والمؤسسات، وهي في ذلك تقدم سلسلة واسعة ومبتكرة من الخدمات مثل بيانات الخرائط، النماذج ثلاثية الأبعاد للأماكن، مسح المواقع الصناعية والتجارية، وتوظيف تقنية الليزر "الليدار" للحصول على بيانات عالية الدقة، كما توفر بيانات جوية دقيقة قابلة للقياس لتخطيط الأعمال، وتحسين عرض البيانات لاتخاذ قرارات أفضل.

وأوضحت أن هذا الاتفاق سيساهم في تعزيز جهود هيئة الصناعة في مراقبة ومسح المناطق الصناعية في الدولة، من منطلق مسؤوليتها عن الإشراف على تنمية الأنشطة الصناعية، كما سيعمل على تمكينها من الحصول على قاعدة بيانات دقيقة وإنشاء سجل رقمي للعديد من المناطق الصناعية، من خلال عمليات المسح الجوي الطبوغرافي.

وذكرت أنه سيتم إجراء المسوحات الجوية باستخدام الطائرات بدون طيار القادرة على التقاط صور معالجة عالية الدقة والوضوح والجودة، ثم تسليمها إلى الإدارات المختصة في هيئة الصناعة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "زين درون" عبدالعزيز جواد، "هذا الاتفاق يفتح المجال لنا للمساهمة ودعم جهود المؤسسات الحكومية في الدولة، إذ تشرف هيئة الصناعة على النشاط الصناعي، "ونعتقد أن قائمة خدماتنا التقنية توفر قائمة خيارات واسعة تلبي تطلعات الأنشطة الصناعية والتجارية للدولة".

وأضاف جواد، أن "زين درون تملك القدرات والإمكانات التي تؤهل المؤسسات والكيانات الحكومية للقيام بدورها الإشرافي والرقابي، إذ تتولى حلول وأنظمة الطائرات بدون طيار تحسين القرارات الصناعية والتجارية مع إمكان الوصول إلى بيانات عالية الدقة، وتقليل تكاليف القوى العاملة من خلال الحد الأدنى من التفاعل البشري".

وللعلم فإن "الصناعة" مسؤولة عن تطوير وتسويق ومراقبة الأنشطة الصناعية في الكويت من خلال تشجيع الصناعات المحلية، وتوسيع القاعدة الإنتاجية لهذه الصناعات لتشمل منتجات استراتيجية تخدم الأمن الوطني مما يؤدي إلى زيادة مصادر الدخل القومي، وهو من الأهداف الأساسية للهيئة إلى جانب تعميق الحس الصناعي لدى المواطنين وإيجاد الدراسات الصناعية والتنسيق بين الصناعات المتواجدة والمستقبلية للدول الخليجية والعربية بهدف دعم التعاون الصناعي بين الدول المختلفة والمنظمات الدولية.

وتعتبر "زين درون" من الكيانات التشغيلية الرائدة في خدمات الطائرات بدون طيار على مستوى أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، إذ حصلت على شهادة الأيزو العالمية للتميّز في نظام إدارة الجودة (QMS) ISO 9001:2015، لتكون أوّل مزوّد لخدمات الطائرات من دون طيار يحصل على هذه الشهادة في المنطقة.

وهذه الخطوة جعلت الشركة إحدى الشركات المعتمدة، والمعترف بها دولياً في مجال الطائرات من دون طيار، إذ إن شهادة الأيزو العالمية ISO 9001:2015 تحدد متطلّبات معيار نظام إدارة الجودة (QMS) الذي توصّلت إليه المؤسسات لإثبات القدرة على توفير الخدمات التي تلبّي بدورها متطلبات العملاء والمتطلبات التنظيمية، فضلاً عن خلق كفاءات تشغيلية من خلال تنظيم الأعمال وتبسيطها.

وهذه الخطوة تقدم ضمانات للأطراف الخارجية بأنّ "زين درون" تتبّع نهجا يختص بمعايير تقديم الخدمات، وتقييم المخاطر، وتحديد الإجراءات اللازمة لتحقيق إدارة الجودة الفعّالة ضمن أعمال المؤسسة، كما تساعد هذه المعايير المعترف بها دوليًا المؤسسات على تطبيق نهج محوره جودة الخدمة، وعلى تحسين العمليات التجارية لتحقيق الكفاءة.

وكانت مجموعة زين أطلقت "زين درون" بهدف فتح آفاق جديدة من الفرص للاستخدامات الواسعة لتقنيات الطائرات بدون طيار في أسواق الشرق الأوسط، لنشر التطبيقات المتطورة للكيانات الحكومية والشركات الخاصة، إذ تنظر زين إلى تكنولوجيا الطائرات بدون طيار على أنها انطلاقة قوية لها في رحلتها نحو التحوّل الرقمي، وهي تسعى من خلال هذا الهدف إلى أن تؤدي دوراً حاسماً كمزود اتصالات رقمي وسط المتغيرات والتحولات التكنولوجية.

وللإشارة بدأ سوق الطائرات بدون طيار يزدهر حالياً بشكل كبير في أسواق المنطقة، إذ أدت جائحة كورونا إلى تسريع استراتيجيات التحول الرقمي وخصوصاً التطبيقات التي تساهم على تقليل تفاعل العنصر البشري عن طريق خفض التكاليف التشغيلية من خلال أتمتة الوظائف وتوظيف الروبوتات في معظم العمليات اليومية، حيث تقدم مزايا تقنية عالية الدقة مقارنة بالفحوصات البصرية العادية، لذلك تسعى "زين درون" إلى دعم التطبيقات التجارية والصناعية للحكومات وقطاع الأعمال من خلال أسطولها من الطائرات بدون طيار بمواصفات ومعايير عالمية.