الإمارات تستحدث إقامة العمل الافتراضي

تخول العاملين ممارسة عملهم من داخل الدولة وشركاتهم بالخارج

نشر في 22-03-2021
آخر تحديث 22-03-2021 | 00:11
No Image Caption
أقرت الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات نظاماً جديداً يسمح للموظفين بالإقامة في البلد الخليجي للعمل عن بُعد في شركات بالخارج، وهو النظام الذي أطلقته إمارة دبي في أكتوبر.

وجاء القرار الجديد خلال اجتماع لمجلس الوزراء الإماراتي، أقر خلاله استحداث «تصريح إقامة العمل الافتراضي» التي تسمح للموظف العامل عن بعد بالإقامة في الإمارات وممارسة عمله «حتى لو لم تكن شركته موجودة في الدولة عبر هذا النوع من الإقامة»، بحسب ما قاله نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد.

وتبنت الإمارات إجراءات لجذب الأجانب الأثرياء مع تضرر الاقتصاد، لاسيما في مركز الأعمال والسياحة دبي، من جائحة كوفيد- 19 وانخفاض أسعار النفط.

وقال بن راشد على «تويتر»، أمس، إن تأشيرة العمل الجديدة ستغطي مثل هذه العمالة المتخصصة، مضيفاً أن الحكومة أقرت أيضا تأشيرة سياحية متعددة الدخول لجميع الجنسيات.

وتابع «أهدافنا واضحة.. وفرقنا تواصل الليل بالنهار لترسيخ مكانتنا الاقتصادية والسياسية الدولية.. وترسيخ جودة حياة هي الأفضل عالميا لشعبنا ولجميع المقيمين على أرضنا».

وارتبطت إقامة الأجانب، الذين يشكلون أغلبية سكان الإمارات البالغ عددهم تسعة ملايين نسمة، في معظم الأحوال حتى الآن بالعمل داخل البلاد. وتواجه دبي ضغوطاً متزايدة من مراكز أعمال أخرى من بينها السعودية، التي تحاول حمل الشركات الأجنبية على إقامة مقار إقليمية في الرياض. وغادر عدد كبير من الأجانب، الذين تحتاج لهم دبي لدعم الطلب في قطاعات العقارات والخدمات والتجزئة، العام الماضي بعد إلغاء وظائف.

ونشط السوق العقاري في دبي بفضل إقبال على العقارات الفاخرة خلال الأشهر القليلة الماضية من مشترين يستغلون انخفاض الأسعار إلى أدنى مستوياتها خلال عشر سنوات، فضلاً عن التمويل السهل واقتصاد مفتوح رغم الجائحة.

وقالت غرفة التجارة والصناعة في دبي، أمس، إنه من المتوقع أن ترتفع مبيعات القطاع العقاري في الإمارات 13% هذا العام لتصل إلى 58 مليار دولار بنهاية 2021، إذ تعول البنوك هناك على حملة التطعيم واستضافة معرض إكسبو دبي العالمي الذي يبدأ في أكتوبر لتعزيز الطلب.

back to top