الحوثيون يردّون على مبادرة السعودية بهجوم... والكرة في ملعب بايدن

نشر في 24-03-2021
آخر تحديث 24-03-2021 | 00:05
مقاتلون موالون للحوثيين بينهم أطفال في صنعاء أمس (أ ف ب)
مقاتلون موالون للحوثيين بينهم أطفال في صنعاء أمس (أ ف ب)
ردّت جماعة «أنصار الله» الحوثية المتمردة على المبادرة التي طرحتها السعودية من أجل إنهاء الأزمة في اليمن، بإعلانها استهداف مطار أبها الدولي بطائرة مسيرة مفخخة.

وكانت الجماعة اليمنية المتمردة المتحالفة مع إيران استقبلت المبادرة السعودية ببرود، دون أن تعلن بوضوح الموافقة عليها أو رفضها، رابطة وقف هجماتها بوقف عمليات التحالف.

ويأتي الهجوم الحوثي في وقت رأى خبراء أن تحرك الرياض جعل الموقف الحوثي والإيراني في حالة انكشاف أمام المجتمع الدولي، وأن الكرة باتت في ملعب إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للضغط على طهران للطلب من حلفائها اليمنيين التجاوب مع وقف إطلاق النار.

وفي حين رحبت إدارة بايدن بالخطوة السعودية، شددت وزارة الخارجية الأميركية على ضرورة التزام كل الأطراف في اليمن بالمبادرة.

ودعا المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية سامويل وربيرغ الحوثيين إلى أخذ معاناة الشعب اليمني في الحسبان، مضيفاً أنه «لا يمكن أن نجعل الشعب اليمني رهينة للاتفاق النووي»، في إشارة إلى تباطؤ خطوات التوصل إلى تفاهم بشأنه.

وأمام سيل من التأييد الإقليمي والدولي للمبادرة السعودية، التي تضمنت عرضاً بوقف إطلاق النار من جانب واحد وفتح مطار صنعاء جزئياً وتخفيف التدابير بشأن ميناء الحديدة، اكتفت إيران بالترحيب بـ«أي مبادرة للسلام في اليمن» دون الإشارة الصريحة إلى السعودية، مطالبة بوقف العمليات العسكرية ورفع الحصار أولاً قبل أي حديث عن تهدئة.

وكانت تقارير تحدثت عن رفض «الحرس الثوري» أي تهدئة في الوقت الحالي، وأنه يرى أن الوقت غير مناسب الآن لأن تقدم طهران أي تنازل قبل الجلوس على طاولة المفاوضات مع واشنطن، التي يجب عليها أن تظهر بوادر حسن نية لا طهران.

back to top