على وقع إعلان وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في قطاع التنمية الاجتماعية، مخاطبة أصحاب الحضانات الخاصة، الموزعة على مناطق البلاد كافة، لاتخاذ الاجراءات التحضيرية والتجهيزية خلال الفترة من يونيو حتى أغسطس المقبلين، تمهيداً لاستئناف الداوم داخلها، ومعاودة استقبال الأطفال، كشفت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي، أن عودة الحضانات المعنية بشؤون ذوي الإعاقة، وفقاً لمسؤولي «الشؤون» ستتزامن مع عودة الطلبة إلى المدارس المقررة في سبتمبر المقبل.

وقالت العوضي لـ «الجريدة» إنه «من منطلق حرصنا الجاد على صحة وسلامة الأبناء ذوي الاعاقة، وعدم تعرضهم إلى خطر الاصابة بفيروس «كورونا»، وضعنا حزمة اشتراطات وضوابط لمعاودة استئناف استقبال الأطفال في الحضانات، يأتي على رأسها تحديد عددهم في الصف الواحد، والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي فيما بينهم، ومنع اختلاطهم قدر المستطاع».

Ad

وأضافت العوضي، أنه «من ضمن الاشتراطات أيضاً تنظيم عملية دخول وخروج الأطفال دون تزاحم، مع ضرورة وضع خطة واضحة في حالة، لا قدر الله، الاشتباه بإصابة أي من الأطفال، أو ارتفاع درجة حرارته»، مشددة على ضرورة توفير غرف مجهزة داخل الحضانات لعزل أي طفل يشتبه في إصابته.

فرق تفتيشية

وبينت العوضي، أنه عقب تزويدنا بكتاب رسمي من «الشؤون» لبدء العودة التدريجية للحضانات، سيتم تشكيل فريق مشترك بين الهيئة والوزارة سيقوم بعمل زيارات تفتيشية ميدانية على الحضانات قبل السماح بعودتها، للتأكد من استعداداتها لاستقبال الأطفال، والوقوف والتزامها الكامل بضوابط واشتراطات العودة، والوقوف على مدى تطبيقها الضوابط والاشتراطات كافة المرتبطة بقرار وخطة العودة، وتعليمات السلطات الصحية في البلاد.

وذكرت العوضي، أن ثمة 30 حضانة معنية بشؤون ذوي الإعاقة وتتبع الهيئة، غير أن البداية ستكون للحضانات الأكثر تحقيقاً لضوابط واشتراطات العودة الآمنة بما يضمن المحافظة على حياة الأطفال، مشددة على أنه ستكون هناك رقابة على دور الحضانة كافة التي ستفتح أبوابها وتعاود استقبال الاطفال المعاقين.