تغطية صكوك بنك بوبيان بأكثر من 2.6 مرة

إجمالي طلبات الاكتتاب تجاوز 1.3 مليار دولار

نشر في 28-03-2021
آخر تحديث 28-03-2021 | 00:00
عبدالسلام الصالح الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للشركات
عبدالسلام الصالح الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للشركات
أعلن بنك بوبيان نجاحه إقليميا وعالميا في تغطية الاكتتاب في الصكوك الدائمة، التي تندرج ضمن الشريحة الأولى الإضافية حسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3)، والتي قام بطرحها وتسعيرها بقيمة 500 مليون دولار، بمعدل ربح سنوي 3.95 في المئة، حيث لاقى ذلك الإصدار إقبالا ضخما من المستثمرين، وقد تجاوز إجمالي طلبات الاكتتاب 1.3 مليار دولار، أي بما يمثل أكثر من 2.6 ضعف حجم الصكوك المصدرة.

وتقوم هذه الصكوك الدائمة غير القابلة للاسترداد قبل 6 سنوات من تاريخ إصدارها، والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، على مبدأ «المضاربة» الشرعي.

وقال الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للشركات عبدالسلام الصالح: «بحمد الله ثم ثقة المستثمرين نجحنا في إصدار صكوك بقيمة كبيرة، وهو ما يؤكد السمعة العالمية والاقليمية التي يتمتع بها بنك بوبيان نتيجة ما حققه من إنجازات مشهودة خلال السنوات الماضية على مختلف الصعد».

وأضاف الصالح أن ذلك يعكس الثقة في استمرار وتيرة النجاح والتطور من قبل المستثمرين في بنك بوبيان، مشيرا إلى أن هذا الإصدار سيكون له تأثير إيجابي على وضع السيولة للبنك، وتنويع مصادر التمويل، مع تعزيز النسب الرقابية المرتبطة بتعليمات بنك الكويت المركزي.

وتم إصدار هذه الصكوك كأداة رأسمالية متقدمة تحتسب ضمن الشريحة الأولى الإضافية من قاعدة رأس المال بحسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) وتعليمات بنك الكويت المركزي، وستكون متاحة للتداول في السوق الثانوي بعد إصدارها، وسيتم إدراج هذه الصكوك في سوق الأوراق المالية في ايرلندا (Euronext Dublin)، وتضيف الصكوك مصدرا جديدا لرأسمال بنك بوبيان، وبما ينوع مصادر رأس المال ويدعم قاعدته التمويلية.

وقد تم إصدار الصكوك بعد سلسلة من المناقشات الشاملة والاجتماعات الافتراضية مع مجموعة من المستثمرين، مما نتج عنه إصدار بنك بوبيان هذه الصكوك وإدارتها بالتعاون مع عدد من الجهات المالية رفيعة المستوى محليا وإقليميا ودوليا.

وضمت القائمة سيتي غروب وبنك ستاندرد تشارترد وشركة الوطني للاستثمار كمنسقين عالميين مشتركين، إلى جانب بنك ابوظبي الإسلامي، بوبيان كابيتال، بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، شركة كامكو للاستثمار، شركة بيتك كابيتال للاستثمار، بنك الكويت الدولي كمديرين رئيسيين مشتركين وحافظي سجلات الاكتتاب المشتركين.

حملة تسويقية

واختتم البنك حملته التسويقية الافتراضية بإصداره صكوكا مقومة بالدولار بقيمة 500 مليون دولار قابلة للاسترداد بعد 6 سنوات سيتم إدراجها في بورصة ايرلندا وبنسبة ربح بلغت 3.95 في المئة سنويا، والذي يمثل أقل معدل ربح لإصدار صكوك من الشريحة الأولى لرأس المال من الكويت على الإطلاق وثاني اقل معدل ربح لهذه الصكوك من منطقة الشرق الأوسط على الاطلاق، وهو ما يعكس الملاءة المالية القوية للبنك والثقة العالية من المستثمرين.

وتمت تغطية الاكتتاب من خلال اكثر من 63 مستثمرا محليا وإقليميا وعالميا من مصارف ومؤسسات استثمار عالمية وسيادية، دلالة على الثقة العالية من جموع المستثمرين، وشهد الإصدار إقبالا متنوعا من مستثمري الخليج والشرق الاوسط الذين استحوذوا على نسبة 72 في المئة من حجم الاصدار، ونحو 28 في المئة لمستثمرين عالميين.

أدوات الاستثمار الإسلامية

من ناحية أخرى، قال الصالح «إننا فخورون بما تحقق كونه لا يشكل نجاحا لبنك بوبيان فحسب بل للصناعة المالية الإسلامية، وتأكيدا على مناخ الاستثمار في الكويت عموما، باعتبارها من الدول التي تتمتع بعوامل تجذب المستثمرين العالميين في ظل توافر فرص جيدة كتلك التي توفرت في صكوك بوبيان».

واضاف ان الاكتتاب في صكوك بنك بوبيان يعتبر فرصة جيدة للاستثمار، انطلاقا بما حققه البنك في السنوات الخمس الأخيرة ومعدلات النمو الجيدة سواء من حيث نمو الأصول أو الودائع، إلى جانب ارتفاع الأرباح التشغيلية وحصصه السوقية، مبينا أن المؤشرات تشير إلى استمرار نمو الطلب على الأدوات المالية والاستثمارية الإسلامية، استنادا إلى معدلات النمو في العقدين الأخيرين وتوقعات استمرارها بالوتيرة الإيجابية نفسها.

التغطية الكبيرة تؤكد الثقة في مستقبل «بوبيان» ونجاحه خلال السنوات الأخيرة الصالح

أقل معدل ربح لإصدار صكوك من الشريحة الأولى لرأس المال من الكويت على الإطلاق
back to top