بلغ عدد تقارير لجنة شؤون الداخلية والدفاع البرلمانية بشأن الاقتراحات برغبة التي تم إنجازها 43 تقريراً، والتي من المقرر أن تتم إحالتها إلى الحكومة، لتحدد موقفها منها حسب ما تنص عليه اللائحة الداخلية، فإما أن توافق عليها وتقوم بتنفيذها أو تبلغ المجلس بأسباب رفضها لها.

وبإجماع آراء أعضائها الحاضرين، وافقت اللجنة على اقتراح برغبة بشأن تكثيف دوريات الأمن لمراقبة مواقف المساجد والمدارس والمستوصفات الصحية.

Ad

واستند مقدم الاقتراح النائب د. محمد الحويلة إلى أن تلك المواقف تستغل من ضعاف النفوس استغلالاً يخل بالقيم والأخلاق ونشر صور الفساد بشكل واضح في العديد من مناطق الكويت بحكم أنها خارج الظنون، إلا أنها تستغل لمثل هذه الأغراض المخالفة للدين والقيم والنظم، حتى أصبحت ظاهرة سلبية في مجتمعنا.

يأتي ذلك في وقت وافقت لجنة تنمية الموارد البشرية على اقتراح برغبة مقدم من النائب د. محمد الحويلة بالربط بين المشروعات الجديدة العملاقة في خطة التنمية وبين قضية التوظف، بحيث يعاد النظر في جداول النسب المقررة التي ينبغي على القطاع الخاص التقيد بها لتشغيل العمالة الوطنية.

كما وافقت على اقتراحه الاخر الذي ينص على تطبيق وتنفيذ سياسة الإحلال في جميع الجمعيات التعاونية بالكويت لتعيين العمالة الوطنية في الوظائف الاشرافية بدلاً من العمالة الوافدة وتكويت هذا القطاع الحيوي.

ووافقت لجنة شؤون المرأة والأسرة البرلمانية على خفض سن المرأة الكويتية التي تستحق المساعدة العامة بموجب المرسوم رقم 23 لسنة 2013 بشأن استحقاق وتقدير وربط المساعدات العامة من 55 سنة إلى 45 سنة.

كما وافقت اللجنة على اقتراح برغبة مقدم من النائب د. حمد المطر بعد أن أدخلت عليه تعديلا حيث اشترطت اللجنة إعطاء الأولوية في التوظيف لأبناء الكويتية غير الكويتيين، لكن بعد الكويتيين.

وشمل الاقتراح منحهم إقامة دائمة ومعاملتهم معاملة الكويتي في الوزارات ومؤسسات الدولة.

محيي عامر