خاص

وزارة الشؤون الاجتماعية: دراسة متكاملة لتعديل لائحة المساعدات

• مسلم السبيعي لـ الجريدة.: أبرزها تعديل مدة الإقامة بالخارج من 90 يوماً إلى ما فوق 5 أشهر
• درس رفع سن الطلبة متلقي المساعدة من 26 إلى 28 عاماً وتعديل على «العجز المادي»

نشر في 28-03-2021
آخر تحديث 28-03-2021 | 00:04
 وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي- وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة مسلم السبيعي
وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي- وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة مسلم السبيعي
أكد مسلم السبيعي أن كل ما كان يؤرق متلقي المساعدات والمشكلات كافة التي كانت تهدد استمرار عملية الصرف وضعت في الحسبان وتم التطرق اليها خلال الدراسة التي تعكف الوزارة على انجازها حالياً.
كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة مسلم السبيعي، أن الوزارة تعكف حالياً على إعداد دراسة متكاملة تهدف من خلالها إلى ادخال تعديلات جوهرية على القرار الإداري (3695/أ) لسنة 2016، الصادر بشأن اللائحة التنظيمية لصرف المساعدات العامة.

وأوضح السبيعي لـ «الجريدة» أن أبرز هذه التعديلات ما يخص نص المادة 13 من اللائحة المتعلقة بشروط مدة أيام الإقامة داخل البلاد لاستمرار صرف المساعدة وعدم وقفها، فضلاً عن بعض التعديلات الأخرى التي من شأنها تبسيط وتسهيل إجراءات الصرف، مع التأكد من إيصال المساعدات فقط إلى مستحقيها.

أبرز التعديلات

وقال السبيعي، إن «نص المادة، السالف ذكرها، يشترط لاستحقاق صرف المساعدة ثبوت الإقامة في الكويت لمدة لا تقل عن 275 يوماً (قرابة 9 أشهر) متصلة أو متفرقة خلال السنة، ويتعين وقف المساعدة، إذا ما ثبت الإخلال بشرط الإقامة»، لافتاً إلى أن التعديل الجديد يرفع سقف الوجود خارج البلاد من 90 يوماً (3 أشهر) إلى ما فوق الخمسة أشهر.

وأضاف أنه «من ضمن التعديلات أيضاً رفع سن الطلبة متلقي المساعدات من 26 إلى 28 عاماً، فضلاً عن التعديل على مساعدات فئة العجز المادي (40 عاماً) تضاف الزوجة وجميع الأبناء في حال عدم وجود دخل للزوجة، بخلاف اللائحة الحالية التي حددت الصرف لعدد ثلاثة أفراد فقط من الأسرة وهم رب الأسرة والزوجة وابن واحد من الأسرة.

وشدد على أن جميع هذه التعديلات ماتزال طور الدراسة والبحث، وأي بند منها قد يتعارض مع أي قانون قائم أو يسبب انعكاسات سلبية سيتم استبعاده.

توجيهات الوزير

وأكد السبيعي، أنه بتوجيهات مباشرة من وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي، تسعى الوزارة لإنجاز هذه التعديلات في القريب العاجل، تنفيذاً للسياسة العامة للدولة الرامية إلى تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي لرعاية الأسرة والفرد، مشدداً على أن كل ما كان يؤرق متلقي المساعدات والمشكلات كافة التي كانت تهدد استمرار عملية الصرف وضعت في الحسبان وتم التطرق اليها خلال الدراسة، لاسيما التمهل والحرص الشديدين قبل اتخاذ قرار وقف المساعدة ليكون الأخير وليس الأول.

يذكر أن وزارة الشؤون، ممثلة في قطاع التنمية الاجتماعية، تصرف قرابة 22 مليون دينار شهرياً لنحو 13 فئة مستحقة هي (الأرملة، المطلقة، اليتيم، الشيخوخة، المريض، الطلبة، السجين المفرج عنه، أسرة السجين، العاجز ماديا، البنت غير المتزوجة، المتزوجة بغير كويتي، الكويتية المتزوجة التي بلغت سن 55 عاماً).

جورج عاطف

back to top