منظمة الصحة العالمية: تأخر لقاحات «الأمصال الهندي»

بسبب الموجة الجديدة لـ «كورونا» التي تواجهها نيودلهي

نشر في 28-03-2021 | 12:35
آخر تحديث 28-03-2021 | 12:35
المدير الإقليمي لشرق المتوسط في المنظمة د. أحمد المنظري
المدير الإقليمي لشرق المتوسط في المنظمة د. أحمد المنظري
أكدت منظمة الصحة العالمية أن عمليات تسليم لقاحات "كوفيد 19"، التي ينتجها معهد الأمصال الهندي، إلى الاقتصادات المنخفضة الدخل المشاركة في مرفق "كوفاكس"، ستواجه تأخيرا خلال شهري مارس وأبريل، بسبب الموجة الجديدة من حالات العدوى بالفيروس التي تواجهها الهند.

وقال المدير الإقليمي لشرق المتوسط في المنظمة د. أحمد المنظري، في تصريح صحافي، إن مرفق "كوفاكس" يواصل وحكومة الهند مناقشاتهما لضمان تسليم بعض الإمدادات خلال شهري مارس وأبريل.

وأوضح د. المنظري أنه طبقا للاتفاق بين تحالف اللقاحات "غافي" ومعهد الأمصال الهندي، الذي يتضمن تمويل دعم زيادة الطاقة التصنيعية، أُبرم عقد مع المعهد كي يزود مرفق "كوفاكس" بلقاح "أسترازينيكا_ أكسفورد" والمعروف باسم "كوفشيلد"، المرخص والمصنع من معهد الأمصال الهندي، بغرض توريده إلى 64 اقتصادا منخفض الدخل "من بينها الهند"، وبذلك يكون المعهد مشاركا في التزام السوق المسبق لركيزة "كوفاكس" التابعة لتحالف غافي، إلى جانب التزاماته تجاه حكومة الهند.

وأكد أن مرفق "كوفاكس" حصل حتى اليوم على 28 مليون جرعة من لقاح "كوفشيلد"، وكان يتوقع الحصول على 40 مليون جرعة إضافية في مارس، ونحو 50 مليونا أخرى في أبريل.

وأضاف ان المرفق أبلغ جميع الاقتصادات المتأثرة بالتأخيرات المحتملة، لافتا إلى أن معهد الأمصال تعهد بأن يعطي الأولوية إلى الحل المتعدد الأطراف الذي يقدمه المرفق، لضمان التوزيع المنصف للقاحات، إلى جانب تزويد الهند بها.

عادل سامي

back to top