الجهاز المركزي للمناقصات العامة يؤجل مشاريع نفطية تجاوزت مليار دولار

نشر في 29-03-2021
آخر تحديث 29-03-2021 | 00:05
الجهاز المركزي للمناقصات العامة (CAPT)
الجهاز المركزي للمناقصات العامة (CAPT)
تم تغيير المواعيد النهائية لتقديم العطاءات للمشاريع الواقعة في شمال الكويت في عدة مناسبات.
مدّدت الكويت الموعد النهائي لتقديم العطاءات لمشاريع مرافق الإنتاج الجوراسي (JPF) المعروفة باسم JPF-4 وJPF-5، بسبب مشكلات في الجهاز المركزي للمناقصات العامة (CAPT)، وفقاً لمصادر صناعية.

وبحسب «ميد»، قال أحد المصادر إنه تم تمديد المناقصة، لأن «المناقصات العامة» لم ينته بعد من بعض المسائل المتعلقة بالمناقصة مع شركة نفط الكويت، مضيفاً: «لم يتم تمديد العطاء بسبب طلبات من قبل المقاولين الذين قدموا عطاءات».

وقد تم بالفعل تغيير المواعيد النهائية لتقديم العطاءات للمشاريع الواقعة في شمال الكويت في عدة مناسبات. وتشمل المواعيد النهائية لتقديم العطاءات السابقة 26 يناير و28 فبراير و7 مارس و21 مارس.

وتم إصدار وثائق المناقصة في الأصل في 13 سبتمبر مع الموعد النهائي لتقديم العطاءات في 22 ديسمبر 2020. ومن المفهوم أن الاضطراب الناجم عن جائحة Covid-19 هو المسؤول جزئياً على الأقل عن التأخيرات.

وقد جعلت قيود السفر المصممة لمنع انتشار الفيروس من الصعب على المقاولين إرسال خبراء للنظر في مواقع المشاريع قبل تقديم عروضهم. وتقدر قيمة العقدين الرئيسيين لمشروعي JPF-4 وJPF-5 بأكثر من مليار دولار.

من المقرر أن تقع المنشأة المعروفة باسم JPF-4 بالقرب من حقل الصابرية في شمال الكويت، وستقع JPF-5 على بعد أقل من 10 كيلومترات شرق JPF-4. وسيتم استخدام كلا المرفقين لإجراء اختبار ومعالجة ومناولة سوائل آبار الهيدروكربون الرطب والحامض من حقول النفط والغاز المتعددة.

وتشمل هذه الحقول الروضتين، والصابرية، وشمال غرب الروضتين، وأم ناقة، وأبوظبي، وبحرة، وحقول مرات ونجمة سارجيلو، بالإضافة إلى تشكيلات أخرى تقع في الحقول الجوراسية. وكلا المشروعين عبارة عن منشآت إنتاج سطحية برية، وسيتم تنفيذها على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) من قبل المقاول، مع وجود خيار لشركة نفط الكويت لإعادة شرائها في تاريخ لاحق.

نطاق المشروع

من المقرر أن يتم بناء المنشآت بطاقة إنتاجية 50.000 برميل في اليوم (b / d) من الخام الحلو المعالج (زيت الجوراسي الخفيف) مع 40 درجة -50 درجة جاذبية، معهد البترول الأميركي (API)، و150 مليون قدم مكعب قياسي/يوم من الغاز الغني الحلو والمجفف.

وسيشمل كلاهما وحدة معالجة المياه المنتجة ووحدة استرداد الكبريت، بالإضافة إلى المرافق وأنظمة الدعم المرتبطة بها. وتم إخبار مقدمي العطاءات بأن مرحلة تنفيذ الخدمات لكل منشأة ستبلغ إجمالي 780 يوماً تقويمياً.

من المفهوم أن ما مجموعه 11 شركة مؤهلة أصلاً لتقديم عطاءات على المشاريع. وليس من المتوقع أن تستعد جميع الشركات المؤهلة مسبقاً لتقديم عطاءات للمشاريع، حيث كان من المتوقع في الأصل طرح عطاءات JPF-4 وJPF-5 في النصف الثاني من عام 2018. وقد تم بالفعل منح ثلاثة عقود أخرى لمرافق إنتاج العصر الجوراسي.

تستغل الكويت مكامن كربونات العصر الجوراسي في شمال البلاد لتلبية استهلاك الغاز المتزايد. وبدأت شركة نفط الكويت إنتاج الغاز من حقل الغاز الجوراسي في مايو 2008 مع بدء تشغيل مشروع المنبع المعروف باسم منشأة الإنتاج الأولى 50. وتحتوي الخزانات الجوراسية على مجموعة متنوعة من الهيدروكربونات تتراوح من النفط إلى مكثف الغاز مع الغاز الحامض.

في يناير 2020، كشفت MEED عن تشغيل طائرة JPF-3 في حقل غرب الروضتين بالكامل. وقد منحت شركة نفط الكويت عقداً بقيمة 377 مليون دولار للمشروع إلى شركة سبيتكو الكويتية في يوليو 2016. في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة المجموعة المشتركة للمقاولات (CGCC) ومقرها الكويت أنها حصلت على 138 دولاراً.

قيود السفر لمنع انتشار «كورونا» صعّبت على المقاولين إرسال خبراء للنظر في مواقع المشاريع قبل تقديم عروضهم
back to top