وزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: التحول الرقمي بات حتمياً بعد جائحة «كورونا»

منتدى الحكومة الإلكترونية ينطلق غداً برعاية رئيس الوزراء

نشر في 29-03-2021
آخر تحديث 29-03-2021 | 00:02
أعلنت شركة نوف إكسبو انطلاق منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن، تحت شعار "الحكومة الإلكترونية الشاملة... ضرورة ملحة لما بعد كورونا" غدا، برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وتنوب عنه في حفل الافتتاح وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس.

وقالت الفارس، في تصريح صحافي، أمس، إن سرعة التحول الرقمي باتت ضرورة حتمية بعد جائحة كورونا، مؤكدة حجم الدور المهم لقطاع الاتصالات وقطاع تكنولوجيا المعلومات في الإسهام في ترشيد نفقات الدولة عبر تسخير التكنولوجيا لتوفير خدمات إلكترونية متطورة، وحماية المجتمع ومؤسساته ومصالحه وأصوله، من خلال مقدرات الأمن السيبراني التي أصبحت شأنا وطنيا بامتياز.

وأضافت: "سوف ننطلق لنبني معا لمستقبل أفضل مستفيدين من الإنجازات التي حققتها تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات عالميا، في الوقت الذي نطور قدرات الشباب الكويتيين ليتحملوا مسؤولياتهم".

مشروعات حيوية

بدوره، ذكر الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة في الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات سالم الأذينة «اننا نتطلع للعمل يدا بيد مع وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق الطموحات المرجوة، ونأمل دعم تنفيذ العديد من المشروعات الحيوية وفي مقدمتها مشروع المركز الوطني للأمن السيبراني، الذي نطمح أن يتم إنشاؤه كهيئة مستقلة ضمانا لنجاحه في القيام بمهامه".

وأشار الأذينة إلى أن الأمن السيبراني يعتبر لبنة أساسية ضرورية لبناء منظومة متطورة للخدمات الحكومية الإلكترونية، مضيفا أن وجود وزارة تشرف على قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات سوف يسهم في توحيد جهود مراكز المعلومات الحكومية للتوجه نحو تفعيل تطوير برامج الحكومة الإلكترونية.

«التراخيص» الموحد

من جهته، أعرب المدير العام لبلدية الكويت أحمد المنفوحي عن سعادته بتخصيص حلقة نقاشية تدور حول نظام التراخيص الموحد، بمبادرة مشتركة بين بلدية الكويت واتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية، مؤكدا أن أهمية هذا النظام تكمن في توفير خدمة إلكترونية لإصدار جميع التراخيص التي تصدرها الجهات الحكومية كل حسب اختصاصها عند الشروع في خطط تنفيذ المشروعات الإنشائية والصناعية بالكويت.

وأفاد المنفوحي بأن هذا النظام منفذ إلكتروني موحد يعود إليه أصحاب المشروعات للحصول على التراخيص ابتداء من تقديم الطلبات إلى تسليم الوثائق أو استكمالها، ومتابعة الإجراءات في الجهات الحكومية المعنية بالترخيص، وتذليل العقبات إن وجدت، وانتهاء بإصدار التراخيص إلكترونيا، ويشمل ذلك منصة إلكترونية تتمتع بجميع مميزات الأمن والخصوصية.

وأشار إلى أن بلدية الكويت تسعى إلى تنفيذ هذا المشروع بكل ثقة، اعتمادا على فريق عمل محترف أدار باقتدار مشروع نظم المعلومات الجغرافية التي نفذتها البلدية بنجاح تام.

دور الوسيط

من جانبه، أعرب رئيس اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية م. بدر السلمان عن سعادته بالمبادرة التي تقدم بها الاتحاد للتعاون مع بلدية الكويت في التخطيط لتنفيذ مشروع التراخيص الموحد.

وقال السلمان إن مبادرة الاتحاد تأتي نتيجة لتوجه الدولة لمساهمة القطاع الخاص في المشروعات الحيوية، موضحا أن الدور الاستشارية الكويتية مؤهلة جيدا لتقوم بدور الوسيط الذي يستقبل طلبات أصحاب التراخيص ومتابعتها مع الجهات المعنية حتى إصدارها بصورتها النهائية، وذلك لتوفير الجهد والوقت والتكلفة على مالكي المشروعات والجهات الحكومية على حد سواء.

«زين»: رعايتنا للمنتدى تجسد مشاركتنا في دفع عجلة الاقتصاد

أعلنت "زين"، المزود الرائد للخدمات الرقمية في الكويت، رعايتها البلاتينية لمنتدى الحكومة الإلكترونية الثامن، موضحة أن دعمها لهذا المنتدى للعام الرابع على التوالي يؤكد حرصها على المشاركة الفعالة في مختلف الأنشطة المحلية للدفع بعجلة الاقتصاد الوطني، وخاصة في ظل هذه الأوقات الاستثنائية التي تتطلب جهودا مضاعفة وتعاونا بين القطاعين العام والخاص لتدارك تداعيات الجائحة وآثارها على المجتمع.

وذكرت الشركة، في بيان صحافي، أن برنامج أعمال المنتدى يركز بشكل رئيسي على تأثير جائحة "كوفيد 19" على سير عمل القطاع الحكومي، وأهمية وجود برنامج لتحديث خطة الحكومة الإلكترونية لعصر ما بعد الجائحة، ووضع الأسس الصحيحة لتنفيذ إعادة هندسة الإجراءات الحكومية، وإعادة النظر في إجراءات وقواعد الوظيفة الحكومية، وأسس الضبط والتقييم والالتزام بالمعايير الصحية المستجدة، وغيرها الكثير.

وأردفت: "كما يركز المنتدى على إعادة هندسة الإجراءات الحكومية كمدخل ضروري وهام لتطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية المتكاملة، مما يمهد الطريق لتكون الكويت واجهة موحدة لخدمات إلكترونية متكاملة توفر الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين على مدار الساعة دون الحاجة للتردد إلى مقار الجهات الحكومية"، مؤكدة أن الجائحة ساهمت في جعل هذا الإنجاز ضرورة حتمية وغير قابل للتأجيل.

وشددت على أن "زين" تسعى إلى أن تلعب دورا حاسما كمزود اتصالات رقمي وسط المتغيرات والتحولات التكنولوجية في الأسواق، وذلك بتزويد أحدث الحلول والخدمات لتسريع نمو بيئة الأعمال سواء في قطاع المؤسسات الكبرى أو الأعمال الصغيرة والنامية، مشيرة إلى أنها مستعدة لطرح الجديد دائما من الخدمات التي تصل إلى مستوى طموحات عملائها بما يتوافق مع التطور الذي يشهده العالم في المجالات التكنولوجية.

ترشيد نفقات الدولة عبر تسخير التكنولوجيا لتوفير خدمات متطورة الفارس

نتطلع لتطوير نظام التراخيص الموحد الذي يوفر الأمن والخصوصية المنفوحي

الأمن السيبراني لبنة أساسية ضرورية لبناء منظومة الحكومة الإلكترونية الأذينة
back to top