كشفت مصادر صحية مطلعة أن الشحنة الثانية من لقاح «أسترازينيكا - أكسفورد» المضاد لمرض «كوفيد 19» ستصل الكويت غداً، في حين ستصل دفعة ثالثة لاحقة الأسبوع المقبل.

وقدرت المصادر عدد الجرعات بنحو 250 ألف جرعة في الشحنة الثانية، ومثلها في الجرعة الثالثة.

Ad

وقالت إن وزارة الصحة سوف تعيد افتتاح المراكز الصحية للتطعيم في المناطق الصحية والمستشفيات عقب توريد الدفعات الجديدة من لقاح أسترازينيكا - أكسفورد» المضاد لمرض «كوفيد 19»، إذ سيتم تلقي اللقاح في المناطق الصحية والمستشفيات بسبب سهولة تبريده وحفظه في درجة حرارة الثلاجة العادية من 2 وحتى 8 درجات مئوية.

وأوضحت أن الشحنات سيتم توريدها وتنقلها مباشرة إلى المستودعات الطبية ثم توزيعها على كل المراكز سواء في مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف أو المستشفيات ومراكز التطعيم في المستوصفات، التي حددتها الوزارة بـ 15 مركزاً صحياً بواقع 3 مراكز تطعيم في كل منطقة صحية.

وأعلنت المصادر، أن الفترة المقبلة ستشهد مضاعفة أعداد مراكز التطعيم لتصل إلى 30 مركزاً صحياً في كل المناطق الصحية مع توريد دفعات جديدة من لقاح أسترازينيكا - أكسفورد» البريطاني.

بروتوكول التطعيم

وعلمت «الجريدة» أن لجنة لقاحات «كوفيد- 19» في وزارة الصحة، أقرت تفعيل البروتوكول الخاص بالتطعيم المضاد لفيروس كورونا، والفترة اللازمة لحصول من أصيب بالفيروس على شهادة اللقاح.

وكشفت مصادر صحية مطلعة أنه سيتم تطبيق آلية جديدة، تشمل أن يتلقى الشخص المصاب بـ «كورونا» خلال فترة ما بين 90 الى 180 يوماً، جرعة واحدة فقط من التطعيم ويحصل على شهادة استكمال اللقاح.

وذكرت المصادر أن الشخص المصاب بعد الجرعة الأولى، يستكمل جرعته الثانية بعد إتمام مدة 90 يوماً ثم يحصل على شهادة استكمال اللقاح.

وأكدت أن البروتوكول الجديد ينطبق على اللقاحين المستخدمين في الكويت وهما «فايزر بيونتيك» و«أسترازينيكا أكسفورد»، مشيرة إلى أن شهادة استكمال اللقاح تعني أن الشخص استكمل واجتاز جرعات التطعيم.

وفي سياق زيادة مراكز التطعيم السريع، أعلنت وزارة الصحة أمس، تخصيص مركز للتطعيم في الجزيرة الجنوبية بجسر جابر، بهدف توفير التطعيم السريع ضد فيروس «كورونا» لخدمة السيارات.

عادل سامي