الإمارات تنتج لقاحاً جديداً مضاد لفيروس «كورونا»

يحمل اسم «حياة – فاكس» بطاقة أولية تبلغ مليوني جرعة شهرياً

نشر في 29-03-2021 | 23:31
آخر تحديث 29-03-2021 | 23:31
الإمارات تنتج لقاح جديد مضاد لفيروس «كورونا»
الإمارات تنتج لقاح جديد مضاد لفيروس «كورونا»
أعلنت الإمارات اليوم الاثنين عن بدء انتاجها للقاح مضاد لفيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» داخل الدولة يحمل اسم «حياة – فاكس» ليكون أول لقاح محلي الصنع على مستوى المنطقة ضد جائحة «كورونا المستجد -كوفيد 19».

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أنه سيتم انتاج لقاح «حياة – فاكس» حالياً في مصنع الخليج للصناعات الدوائية «جلفار» بالإمارات بطاقة أولية تبلغ مليوني جرعة شهرياً.

وأضافت الوكالة أنه سيتم تصنيع اللقاح بواسطة شركة «سي ان بي جي 42» وهي شركة مشتركة تم انشاؤها حديثاً بين شركة «سينوفارم سي ان بي جي» الصينية وشركة «جي 42» الإماراتية المختصة في قطاع التكنولوجيا ومقرها في إمارة أبوظبي.

وأوضحت أن اللقاح الجديد يعتبر نفس لقاح «بي أي بي بي» غير النشط الذي ينتجه معهد بكين للمنتجات البيولوجية وتم تسجيله رسمياً في الإمارات في ديسمبر الماضي وذلك بناءً على النتائج الأولية والمحدثة التي قدمتها شركة «سينوفارم» في الصين وأظهرت فعالية اللقاح بنسبة تقارب 80%.

وأشارت إلى أن المصنع الجديد المخصص لانتاج اللقاح سيبدأ مرحلته التشغيلية خلال العام الجاري في مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي حيث ستبلغ الطاقة الانتاجية للمصنع 200 مليون جرعة سنوياً عبر ثلاثة خطوط تعبئة وخمسة خطوط تغليف آلية.

back to top