أكد نائب وزير الخارجية، السفير مجدي الظفيري، التزام الكويت بتعطيل مصادر تمويل ما يسمى بتنظيم داعش وقدرته على القيام بأعمال إرهابية، وتبادل المعلومات المتعلقة بالإرهاب، وعودة المقاتلين الأجانب إلى بلادهم وتأهيلهم وإعادة دمجهم في مجتمعاتهم، إضافة الى دعم العراق في الانتقال إلى مرحلة إعادة الإعمار المستدام.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الظفيري في اجتماع المجموعة الوزارية المصغرة للتحالف الدولي ضد "داعش" الذي عقد أعماله بطريقة افتراضية عبر الاتصال المرئي مساء أمس، بدعوة مشتركة من الولايات المتحدة وبلجيكا، وذلك في إطار مواصلة الجهود الدولية لمحاربة ما يسمى بتنظيم داعش، ودعم أمن واستقرار المناطق المحررة.

Ad

وقال الظفيري إنه من دواعي سروري أن أشارك في هذا الاجتماع الذي جاء في الوقت المناسب لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بجهود وتعاون التحالف الدولي.

وأضاف: هناك خطر يواجه مناطق الصراع بسبب التفاوت في حرص البلدان على إعادة المواطنين من مناطق الصراع إلى بلد المنشأ، لذلك أجدد الدعوة إلى استعادة هؤلاء المقاتلين وإعادة دمجهم في مجتمعاتهم بعد خضوعهم لبرامج إعادة تأهيل تسبقها محاكمات في بلدانهم الأصلية.

وقال: لقد حقق التحالف إنجازات كبيرة في المعركة ضد الإرهاب وضد ما يسمى بتنظيم داعش بشكل خاص، وفي هذا السياق أستذكر مساهمات الدول الأعضاء في الحفاظ على الوحدة والقوة ضد الإرهاب وتداعياته الخطيرة.

وختم بقوله: بالتوازي مع التعاون الأمني المشترك بين أعضاء التحالف أودّ أن أؤكد أهمية إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدعو الدول إلى استعادة رعاياها، مما يكمل حربنا ضد الإرهاب.

وضم الوفد الكويتي الذي ترأسه الظفيري، في الاجتماع، مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير أيهم العمر، ومساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي الوزير المفوض ناصر الصبيح.

نائب وزير الخارجية تفقد لجان اختبار الملحقين الدبلوماسيين

تفقد نائب وزير الخارجية رئيس لجنة الإشراف على اختبارات المتقدمين لوظيفة الملحق الدبلوماسي السفير مجدي الظفيري، أمس، لجان الاختبار للمتقدمين للعمل في الوزارة بوظيفة ملحق دبلوماسي، في مقر معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي.

واطمأن السفير الظفيري خلال الجولة على سير الاختبارات، متمنيا التوفيق لجميع المتقدمين.

ورافق نائب وزير الخارجية، خلال الزيارة، أعضاء اللجنة وهم المدير العام لمعهد سعود الناصر الصباح السفير عبدالعزيز الشارخ، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير أيهم العمر، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير السفير صالح اللوغاني، ومساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية السفير غانم الغانم، ومساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي الوزير المفوض ناصر الصبيح، ونائب مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية المستشار سالم الشبلي.