عقد البنك الأهلي الكويتي اجتماعَي الجمعيتين العامة العادية وغير العادية، أمس، لمناقشة نتائج البنك المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 وبقية بنود جدولي أعمال الجمعية العامة العادية وغير العادية.

وبدأ اجتماع الجمعية العامة العادية أولاً بعده تم عقد اجتماع الجمعية غير العادية، إذ تمت المصادقة على كل البنود بجدولي الأعمال خلال الاجتماعين، وقد بلغ النصاب القانوني للحضور 93 في المئة.

Ad

وبدأ طلال محمد رضا بهبهاني، رئيس مجلس إدارة "الأهلي" الكويتي، اجتماع الجمعية العامة العادية مرحباً بالحضور، ثم استعرض تقرير مجلس الإدارة للسنة المالية 2020، مشيراً إلى أنه نتيجة لقرار مجلس الإدارة باتخاذ التدابير الحصيفة والاستباقية للتخفيف من خسائر الائتمان المحتملة والناتجة من تعثر بعض العملاء بسبب الأزمة الاقتصادية، التي تسببت فيها جائحة كورونا، التي ما زالت تمثل مخاطر حقيقية على استمرارية النشاط الاقتصادي للشركات بشكل طبيعي، إذ اتخذ البنك بشكل متحفظ مخصصات بمبلغ 136.5 مليون دينار، مما نتج عنه صافي خسارة بمبلغ 69.7 مليوناً عن السنة المنتهية في 2020.

وبلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية 141.5 مليون دينار، في حين وصلت الأصول الائتمانية إلى 3.1 مليارات وودائع العملاء 3.5 مليارات، وبلغت حقوق المساهمين 499 مليوناًَ، في حين بلغت نسبة القروض المتعثرة 1.57 في المئة، وهي مغطاة بضمانات تصل نسبتها إلى 339 في المئة، كما وصل معدل كفاية رأس المال إلى 17.26 في المئة.

وأشار رئيس مجلس الإدارة إلى تصنيفات مجموعة "الأهلي" القوية بالدرجة الاستثمارية من وكالات التصنيف العالمية، إذ حافظت المجموعة على تصنيفها بالدرجة A+ من وكالة فيتش ريتنجز وبالدرجة A2 من وكالة موديز إنفيستورز سيرفيس، وتعكس هذه التصنيفات هيكل رأس المال المتين والأسس القوية للبنك الأهلي الكويتي، بما في ذلك قدرة البنك المرنة على تحقيق الأرباح وتوفير التمويل المستقر وتنويع مصادر السيولة.

و صادقت الجمعية العامة العادية على تقرير مجلس الإدارة الذي يغطي أعمال وأنشطة البنك للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

كما وافقت الجمعية العامة العادية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 5 في المئة من رأس المال المصدر والمدفوع، بإصدار 80.958.311 سهماً جديداً توزع كأسهم منحة مجانية على المساهمين المسجلين في سجلات مساهمي البنك، كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له يوم الخميس الموافق 22/4/2021 (بواقع خمسة أسهم لكل مئة سهم) بحيث تتم تغطية قيمة هذه الزيادة الناتجة عن ذلك في رأس المال المصدر والمدفوع والبالغة 8.09 ملايين دينار من الأرباح المرحلة، وتفويض مجلس الإدارة في التصرف في كسور الأسهم الناشئة عنها وفقاً لما يراه مناسباً.

كما وافقت الجمعية أيضاً على اختيار عضوين مستقلين لاستكمال باقي مدة العضوية للدورة الحالية لمجلس الإدارة (2019 – 2021)، هما رائد عبدالكريم المؤمن وزيد خلدون حسن النقيب، وفوضت مجلس الإدارة بتحديد المكافأة السنوية لهما، مع مراعاة قواعد الحوكمة الصادرة عن الجهات الرقابية.

وخلال اجتماع الجمعية تم استعراض الخطوط العريضة لاستراتيجية المجموعة لعام 2021، بعد انقضاء عام 2020 المتخم بالتحديات، إذ أكد طلال بهبهاني رئيس مجلس إدارة "الأهلي" أن البنك، تحت القيادة الجديدة لجورج ريشاني، الذي تم تعيينه أخيراً رئيساً تنفيذياً للمجموعة، سيقوم بإعادة صياغة وتحديد استراتيجيته الجديدة مع التركيز على تحقيق النمو المستهدف والتحول الرقمي.

من جانبه قال ريشاني، الرئيس التنفيذي للمجموعة، إن البنك "الأهلي" حافظ على التزامه بتقديم تجارب جديدة للعملاء والتحول الرقمي ورفع الكفاءة التشغيلية، ويقوم البنك بتنفيذ استراتيجية شاملة "للتحول والنمو"، مع مراجعة دقيقة للمخاطر على مستوى المجموعة، لتحليل وفهم نقاط القوة والضعف في المجموعة بشكل أفضل من أجل التخفيف من أي تهديدات والاستفادة من فرص السوق الجديدة، وستسمح لنا النتائج التي سنتوصل إليها صياغة خريطة طريق التحول خلال السنوات القادمة التي ستقودنا إلى تحقيق طموحاتنا وتطلعاتنا الجديدة".

وأضاف أن مجلس الإدارة وافق على الاستعانة بمستشارين خارجيين لتقديم دراسة شاملة لاستراتيجية البنك خلال الفترة القادمة والتي تتطلب استخدام أفضل الخبرات العالمية المتوفرة في هذا المجال.

وأوضح أن الاستراتيجية الجديدة ستركز على تمكين المزيد من وسائل التكنولوجيا الحديثة المستخدمة من قبل العملاء؛ وتطوير المنتجات المستهدفة مع التميز في الخدمة والأداء؛ وترسيخ لأفضل الممارسات عبر المجموعة بأكملها، كما ستواصل المجموعة الاستثمار بقوة في توظيف الكفاءات والمحافظة على الكودار الوطنية لديها، وتطوير أداء الموارد البشرية، ودمج العمليات الخارجية في المجموعة.

أما الجمعية العامة غير العادية، فقد اعتمدت البند الخاص بزيادة رأسمال البنك بمقدار 8.09 ملايين دينار، ما يمثل 5 في المئة من رأس المال، بإصدار 80.958.311 سهماً جديداً توزع على المساهمين المسجلين في سجلات البنك كأسهم منحة مجانية بواقع 5 في المئة (خمسة أسهم لكل مئة سهم).

كما وافقت على تعديل المادة (6) من عقد التأسيس والمادة (5) من النظام الأساسي للبنك الأهلي الكويتي ليصبح رأسمال الشركة 170.01 مليون دينار موزعاً على 1.700.124.545 سهماً، قيمة كل سهم مئة فلس.