حصد فريق كلية الحقوق بجامعة الكويت المركز الأول لأفضل مذكرة عن المدعي من بين 54 فريقا منافسا من مختلف جامعات دول الخليج العربي، في منافسة التحكيم التجاري الطلابية، في النسخة الخليجية التي اطلقها المركز السعودي للتحكيم التجاري بالشراكة مع لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (UNCITRAL) وبرنامج تطوير القانون التجاري التابع لوزارة التجارة الأميركية (CLDP).

وقال المشرف على الفريق د. يوسف الياقوت، في تصريح صحافي أمس، "إن هذه المنافسة تعد من البرامج الرائدة والفعالة في صقل المهارات القانونية للطلبة في مجال التحكيم التجاري الدولي من الناحية النظرية والعملية، وتعتني بتأهيل المتسابقين واعدادهم للمستقبل".

Ad

وأضاف الياقوت أن "الفريق باشر خلال هذه المسابقة اجراءات التحكيم أمام الهيئات التحكيمية، وتدرب على بلورة الافكار واستعراض النصوص القانونية، وتجهيز الحجج والبراهين، وعرض الأدلة والأسانيد، وكتابة مذكرات الدفاع والرد على الخصوم، فتمكن فريقنا من فنون كتابة مذكرات الدفاع والمرافعات، وكسب الخبرة العلمية والعملية".

من جهته، ذكر أعضاء الفريق المتمثل في الطلبة محمد مندني، علي الصايغ، سيد الزلزلة، كوثر الرشيدي، حصة الحمود، أبرار الرجيب أن هذه المنافسة تعتبر نموذجا عمليا لمباشرة الدعاوى التحكيمية أمام هيئات التحكيم من ذوي الخبرة والكفاءة من مختلف دول العالم، وبوجود جمهور من الطلبة يقومون بمحاكاة أدوار خصومة التحكيم (مدع ومدعى عليه).

وبين الطلبة انه تم تشكيل الفريق بتزكية من أعضاء الهيئة التدريسية في قسم القانون الخاص، تحت اشراف د. يوسف الياقوت، وبمساعدة د. علي الحصينان، ومشاركة د. أحمد الخضير ود. حسن الرشيد، الذين ساهموا بشكل فعال على تأهيلهم قانونيا وميدانيا لهذه المنافسة.

أحمد الشمري