أكد السفير الاسباني لدى البلاد ميغيل مورو اغيلار تعليق زيارة وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية أرانشا غونثاليث لايا، إلى البلاد بعد ثبوت إصابة أحد أفراد الوفد المرافق لها بفيروس كورونا خلال الاختبار الذي أجري له في مطار الكويت عند وصوله إلى البلاد.

وقال مورو اغيلار، في تصريح صحافي، إن الوزيرة وصلت إلى البلاد برفقة الوفد المرافق لها ليل السبت الماضي لكن بعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين إيجابية إصابة أحد أعضاء الوفد المرافق الذي كان قد أجرى قبل مغادرته إسبانيا فحصين سلبيين، لذلك تم تعليق جدول أعمال الزيارة وغادروا البلاد في اليوم التالي بعد إجراء عدد من المحادثات، التي كانت مقررة في جدول الأعمال حيث تم إجراؤها افتراضياً من الفندق لتجنب التواصل المباشر مع الجانب الكويتي والتزاماً بالاشتراطات الصحية.

Ad

وأشار اغيلار إلى أن الوزيرة أجرت مباحثاتها مع وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر كذلك مع رئيس الوزراء ورئيس الهيئة العامة للاستثمار، إذ تم بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين في مجالات التجارة والاستثمار والاقتصاد والتعليم والثقافة، كذلك في مجال الدفاع والأمن، كما تم بحث الأوضاع الإقليمية في المنطقة وتبادل الرؤى والاتفاق على اعتماد الحل السلمي في بحث الخلافات في منطقة الشرق الأوسط والخليج.

وكشف أغيلار أن من المقرر أن يزور الناصر مدريد متى ما سمحت الظروف بذلك دون أن يتم تحديد موعد للزيارة، لتوقيع مذكرتي تفاهم بخصوص المشاورات السياسية والتعاون بين المعهد الدبلوماسي الكويتي والمعهد الدبلوماسي الإسباني وملحق اتفاقية في الشؤون القنصلية على أن يتم التوقيع في العاصمة مدريد عند الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الكويتي.

وأشار إلى أن وزيرة خارجية بلاده حملت معها ثلاث رسائل لتعزيز العلاقات بين البلدين، لكن تم تعليق توصيلها، مشيراً إلى أن هناك رسالتين موجهتين من ملك إسبانيا فليبي السادس إلى سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وإلى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد والرسالة الثالثة موجهة من رئيس الحكومة الإسبانية الى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد.