الصين تهدد أستراليا بعد إلغائها اتفاقاً ضمن «الحزام والطريق»

نشر في 23-04-2021
آخر تحديث 23-04-2021 | 00:01
وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون
وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون
في سلوك صيني قد يتكرر مع دول أخرى وَقّعت اتفاقيات في إطار مبادرة «الحزام والطريق» العملاقة، هدّدت الحكومة الصينية، أمس، نظيرتها الأسترالية بـ«إجراءات» لم تذكرها، لكنها تشير، على الأرجح، إلى عقوبات بينها وقف استيراد منتجات أسترالية، رداً على إلغاء أستراليا اتفاقاً ضمن المبادرة الصينية.

وكانت الحكومة الفدرالية الأسترالية تدخلت، أمس الأول، وألغت اتفاقاً بين بكين وولاية فكتوريا، التي أظهرت انفتاحاً كبيراً على الاستثمارات الصينية لتحسين اقتصادها، بذريعة أنه يتعارض مع السياسة الخارجية لكانبيرا.

وكان هذا الاتفاق، الذي وقع بين العامين 2018 و2019، أثار جدلاً حول حق الولايات المحلية بعقد هذا النوع من الاتفاقيات بشكل منفرد.

وقال وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون، أمس الأول، إن حكومته «قلقة» من عقد الولايات المحلية اتفاقات من هذا النوع مع بكين، لأنها «تستخدم لأغراض دعائية»، مبيناً أن مشكلة الحكومة ليست مع الشعب الصيني، بل في «قيم أو رؤية الحزب الشيوعي».

واعتبرت الخارجية الصينية أن القرار الأسترالي «مساس خطير» بالعلاقات الثنائية والثقة المتبادلة، مؤكدة أنها «تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات».

واتهم المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وينبين، أستراليا، بأنها «وضعت بشكل غير عقلاني فيتو على اتفاق التعاون، وتدخلت تعسفياً في التعاون والمبادلات الطبيعية».

back to top