باب الترشح في «تكميلية الخامسة» يغلق على 35 مرشحاً

• ترشح الوسمي يغير الحسابات... عودة العوازم وحالات انسحاب و16 نائباً رحبوا بإعلانه
• صلاح الشطي: لجنة لفحص طلبات المرشحين للتأكد من صحة ترشحهم والتنازل يمتد لما قبل يوم الانتخاب بـ 7 أيام

نشر في 24-04-2021 | 14:56
آخر تحديث 24-04-2021 | 14:56
لم يكن إعلان د. عبيد الوسمي مساء أمس الأول الترشح في الانتخابات التكميلية بالدائرة الانتخابية الخامسة لمجلس أمة 2020 عادياً، حيث تسبب في تغيير الحسابات بالدائرة، التي شهدت أمس يومها الأخير في التسجيل، وسجل عضو المجلس البلدي حمدي العازمي ترشحه أمس، في وقت أعلن مرشحون انسحابهم لمصلحته.
أقفل، أمس، باب تسجيل المرشحين في الانتخابات التكيملية عن الدائرة الخامسة على 35 مرشحاً بينهم امرأتان، بعد تنازل مرشحين اثنين ودخول 8 جدد في اليوم العاشر والأخير لعملية التسجيل تمهيداً لإجراء الانتخابات في هذه الدائرة، والتي ستوافق 22 مايو المقبل.

وأعلن المدير العام للشؤون القانونية في وزارة الداخلية العقيد صلاح الشطي انتهاء عملية التسجيل في الانتخابات التكميلية، التي امتدت على مدار عشرة أيام، موضحاً أن صافي المرشحين من يحق لهم المشاركة في الانتخابات بلغ 35 مرشحاً.

وأضاف الشطي أن الإدارة ستستمر في استقبال طلبات المرشحين لتسجيل مناديبهم ليوم الاقتراع واستقبال طلبات تنازل المرشحين عن الترشح حتى قبل سبعة أيام من موعد الانتخابات، على أن يلجأ المرشح الراغب في التنازل إلى مخفر العدان المخصص للدائرة الخامسة لتقديم طلب خطي للتنازل على أن تتم إحالة الطلب بعد ذلك إلى إدارة الانتخابات.

وقال إن عدد اللجان الانتخابية بلغ 163 لجنة موزعة على 26 مدرسة، 13 مدرسة للذكور، ومثلها للإناث.

وأفاد بأن الإدارة ستقوم باستقبال طلبات المتطوعين من العاملين في وزارة الداخلية للمشاركة في يوم الانتخاب.

وكشف عن تشكيل لجنة لفحص طلبات الترشح الخاصة بمرشحي الدائرة الخامسة برئاسة أحد افراد السلطة القضائية للنظر في مدى صحة ترشح المرشحين الذين تقدموا لخوض الانتخابات التكميلية.

ترشح الوسمي

ولم يكن إعلان د. عبيد الوسمي مساء أمس الأول الترشح في الانتخابات التكميلية بالدائرة الانتخابية الخامسة لمجلس أمة 2020 عادياً، حيث تسبب في تغيير الحسابات بالدائرة، التي شهدت أمس يومها الأخير في التسجيل، وسجل عضو المجلس البلدي حمدي العازمي ترشحه أمس، في وقت أعلن مرشحون انسحابهم لمصلحة الوسمي بينهم د. عبدالهادي العجمي وعبدالله الشمري.

وقال الوسمي في إعلان خوضه للانتخابات عبر حسابه على "تويتر": إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، ‏أعلن ترشحي للانتخابات التكميلية لمقعد الأخ د.بدر زايد الداهوم ولحين عودته بإذن الله، ‏ضيفاً على الدائرة الخامسة وأهلها، ونسأل الله التوفيق، ونسألكم العون والقبول في هذا الاستفتاء الدستوري.

وصرح نحو 16 نائباً مرحبين بخطوته، إذ قال النائب أسامة المناور: قرار خوض الدكتور عبيد الوسمي للانتخابات التكميلية قرار عاقل وحكيم، نستشعر أن ملء فراغ الدكتور الداهوم ليس بالأمر السهل ولكننا أيضاً متفائلون بالدكتور الوسمي.

وقال النائب حمد روح الدين: تفاعل شعبي غير مسبوق مع إعلان ترشح الدكتور عبيد الوسمي يدل على مكانته لدى الناس ورجاحة طرحه، مضيفاً: البرلمان بانتظارك أيها الكبير لتكون نائباً مراقباً ومشرعاً من تحت قبته.

ومن جهته، رأى النائب فرز الديحاني أن المرحلة المقبلة تتطلب القرار الدستوري ومقارعة الحجج بالبراهين، ووجود الدكتور عبيد الوسمي معنا إضافة كبيرة للعمل البرلماني من أجل الكويت.

وقال النائب مساعد العارضي: حللت أهلاً ووطئت سهلاً يا دكتور ‫عبيد الوسمي‬، نتشرف فيك فارسا في مجلس الامة، ولا عزاء للفاسدين.

وأعلن النائب سعود بوصليب دعمه وتأييده لترشح "أخي الدكتور الفاضل ‫عبيد الوسمي‬ لعضوية مجلس الأمة في هذه المرحلة الحساسة، حيث إن وجوده معنا ضروري لتعديل المسار ومساندتنا في مكافحة الفساد والمحافظة على المكتسبات الشعبية، أهلاً بك صوتاً يصدح بالحق ووفقك الله".

بدوره، قال النائب مرزوق الخليفة: إعلان د. عبيد الوسمي الترشح في الانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة قرار حكيم وخطوة موفقة، متمنين له التوفيق والنجاح ليساهم مع جميع الشرفاء في مواجهة قوى الفساد.

وقال النائب مبارك العرو: إضافة رائعة للعمل النيابي بانضمام قامة سياسية بحجم الدكتور عبيد الوسمي، كل التوفيق يابومحمد.

واعتبر النائب فايز الجمهور ان القرار "سليم وموفق يا بومحمد، فالكويت تحتاج أبناءها".

بدوره، قال النائب محمد المطير: الله يوفقك د. عبيد ويوفق كل الشرفاء لاسترجاع مجلس الأمة وحفظ كويتنا الغالية.

من جانبه، رأى النائب د. صالح الشلاحي ان "الدكتور عبيد الوسمي ضيف كريم على الدائرة الخامسة وأهلها، وخير خلف لخير سلف".

وقال النائب د. عبدالكريم الكندري: بالتوفيق يا بومحمد بإذن الله، في وقت قال النائب محمد الراجحي: بالتوفيق للدكتور الوسمي ومبروك مقدما.

وبينما قال النائب مهند الساير: نعم القرار يا بومحمد وبالتوفيق، علق النائب د. حمد المطر قائلا: مرحلة صعبة وبحاجة إلى اصطفاف شعبي في مواجهة الفساد ورعاته.

وقال النائب أسامة الشاهين: أطيب التمنيات بو محمد، تشرفت بمزاملتك في 2012، ونتشرف بإذن الله في 2021، بينما قال النائب د. عبدالعزيز الصقعبي: رحلة صعبة وبحاجة إلى اصطفاف شعبي في مواجهة الفساد ورعاته، متمنياً التوفيق للوسمي.

مدرسة لتصويت مصابي كورونا

كشف الشطي أن الانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة ستتم وفق الاشتراطات والضوابط الصادرة من وزارة الصحة أسوة فيما جرى في الانتخابات الماضية في الخامس من ديسمبر العام الماضي، وتخصيص مدرسة، وهي اللجنة الرئيسية لتصويت الناخبين المصابين بكورونا، ولن يتم السماح للمخالطين أيضاً في التصويت في اللجان العادية إنما في المدرسة المخصصة لمصابي كورونا، وسيتم وفق بيان لوزارة الصحة آلية خروج المصابين من العزل المنزلي للمشاركة في الانتخابات.

فهد التركي وعلي الصنيدح

back to top