بينما حسم وزير التربية د. علي المضف موضوع آلية توزيع درجات طلبة الصف الثاني عشر للعام الدراسي الحالي والتي اعلن عنها في لقاء تلفزيوني كشف خلاله عن احتساب 32 درجة لطلاب الصف الـ 12 من التقييم للعام الحالي على الاعمال والاختبارات القصيرة التي تجرى من خلال التعليم عن بعد بواقع 40% من درجة كل مادة دراسية، أوضحت مصادر تربوية لـ "الجريدة" انه بحسب اعلان المضف فإن توزيع الدرجات في شهادة الثانوية العامة للطالب سيكون بواقع 10% للصف العاشر و10% للصف الحادي عشر لتكون نسبة التراكمي في الثاني عشر 80% بحيث تحتسب درجة كل مادة بواقع 40% من الدرجات عن أعمال السنة الحالية ويتبقى 60% من الدرجة سيخصص لاختبار نهاية العام الورقية.

وقالت المصادر ان حسم توزيع الدرجات بهذه الطريقة يعطي المدارس امكانية اصدار شهادات لمن يهمه الامر للطلاب تبين من خلالها درجاتهم في الفصل الدراسي الاول والتي ستظهر فيها درجات الاعمال والاختبارات القصيرة فقط حيث لم يؤد الطلبة اختبارات نهاية الفصل والتي تم ترحيل درجاتها الى نهاية العام، موضحة أن نظام سجل الطالب يسمح حاليا بإعطاء شهادة للفصل الأول تتضمن درجات الاعمال فقط.

Ad

وأشارت الى أن الطلاب وبحسب خطة الاختبارات الورقية اذا ما تم تنفيذها سيحصلون على نتيجة الاختبار والتي ستضرب في 2 وتقسم على نتيجة اختبارات الفصلين الاول والثاني لتوضع في شهاداتهم الدراسية.

وأوضحت المصادر أن درجة اختبار نهاية العام تمثل 60% من درجة كل مادة دراسية بحيث تضاف إليها الـ 40% درجات الاعمال ليكون مجموعها 100% تمثل نسبة الـ 80% من مجموع المعدل التراكمي للصف الثاني عشر لتضاف اليها الـ 20% الخاصة بالصفين العاشر والحادي عشر.

في مجال اخر، تعرضت وزارة التربية للانتقاد والاستياء الشعبي بسبب مسابقة عممتها للطلبة "الأيتام" في مجال الأعمال الفنية والقصص وكتابة الشعر، وطالب بعض أولياء الامور بوقفها ومنعها في جميع المدارس لما تشكله من خطورة على مشاعر الطلبة.

وفي السياق، علمت "الجريدة" من مصادرها أن المسابقة لاقت استهجانا من قبل بعض أولياء الأمور، حيث تشترط المسابقة أن يكون الطالب يتيما للاشتراك فيها كما انها تطلب أعمالا تختص بحالة الطفل اليتيم مما اعتبره البعض تعميقا لجراح هذا الطفل اليتيم وتذكيره باليتم وفقدان أحد والديه، متسائلين عن الهدف التربوي من وراء مثل هذه المسابقة.

وذكرت المصادر ان الغريب في الموضوع ان وزارة الشؤون الاجتماعية هي من طلبت تعميم هذه المسابقة على الطلاب، وذلك في كتاب رسمي وجهته الى وكيل وزارة التربية.

فهد الرمضان