ارتفعت وتيرة اسناد المشاريع في الربع الأول من 2021 مقارنة بالعام السابق، إلا انها مازالت دون التوقعات. إذ وصلت قيمة المشاريع التي تم إسنادها إلى 257 مليون دينار، مرتفعة بنسبة 99 في المئة عن الربع المقارن وفقاً لمجلة (MEED). إلا أن تلك القيمة مازالت أقل بكثير من مستوى التوقعات التي أشارت إلى وصول قيمة المشاريع المسندة في الربع الأول من عام 2021 إلى 1.4 مليار دينار.

وحسب الموجز الاقتصادي الصادر عن بنك الكويت الوطني، قد تكون القيود المفروضة حالياً على التنقل للحد من انتشار الجائحة وظروف عدم اليقين التي تحيط بآفاق النمو الاقتصادي من العوامل التي اعاقت طرح المناقصات وتنفيذ المشاريع. واستحوذ قطاعا الإنشاءات والنقل على النصيب الأكبر من المشاريع التي تم إسنادها (وفقاً للقيمة) في الربع الأول. وعلى الرغم من وجود العديد من المشاريع المقرر طرحها خلال الفترة المتبقية من عام 2021 (بقيمة تصل إلى نحو 4 مليارات دينار)، فإنه بناءً على الاتجاهات السابقة، ونظراً للقيود المفروضة على الحركة والتنقل لاحتواء الجائحة، فقد لا تصل وتيرة إسناد المشاريع إلى المستويات المتوقعة.

Ad

ارتفعت وتيرة اسناد المشاريع في قطاع النقل خلال الربع الأول من 2021 مقارنة بالربع السابق، إذ بلغت قيمة المشاريع التي تم اسنادها ضمن القطاع نحو 84 مليون دينار، وإن كان معظمها بصفة رئيسية نتيجة للمشاريع الخاصة بوزارة الأشغال العامة والمتعلقة بمشروع تطوير شارع دمشق، والطريق الدائري الخامس، وطريق الملك فيصل بن عبد العزيز، بقيمة اجمالية تصل إلى 78 مليون دينار.

وتعتبر مشاريع قطاع النقل من أبرز الأولويات، لأن عمليات الصيانة وتطوير البنية التحتية للنقل يشوبها الكثير من التأخير على مستوى البلاد. ومن المتوقع أن يتزايد نشاط إسناد المشاريع الخاصة بهذا القطاع خلال الفترة المقبلة، إذ تصل قيمة المشاريع قيد الإعداد في الربعين الثاني والثالث من عام 2021 إلى نحو مليار دينار. وتتضمن أبرز المشاريع ضمن المخطط انجاز أعمال البنية التحتية الخاصة بمدينة صباح الأحمد التابعة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية (300 مليون دينار)، والمشروع التابع لوزارة الاشغال العامة لإنجاز طرق وتقاطعات مبنى الركاب الجديد لمطار الكويت الدولي والمقرر اسنادهما في الربع الثاني والثالث من العام الحالي، على التوالي.

البناء والتشييد

واحتل قطاع البناء والتشييد المرتبة الأولى بقيمة المشاريع التي تم إسنادها في الربع الأول من 2021، إذ وصلت القيمة الإجمالية لمشاريع القطاع لحوالي 92 مليون دينار، وجاءت الزيادة بشكل رئيس من مشروع مؤسسة الرعاية السكنية والخاص بمدينة صباح الأحمد السكنية. أما بالنسبة للمشاريع الحكومية، فقد تم ترشيدها في ظل تفشي الجائحة وتزايد الضغوط المالية. إلا أن حوالي 40 في المئة من المشاريع المخطط طرحها في 2021 ترتبط بقطاع البناء والتشييد، بما في ذلك المشروع المشترك بين هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وبلدية الكويت لتنفيذ مشروع المدن العمالية بجنوب الجهراء (149 مليون دينار كويتي) ومشروع تطوير ميناء مبارك الكبير التابع لوزارة الأشغال العامة (271 مليون دينار)، بالإضافة إلى العديد من المشاريع الأخرى الأصغر حجماً.

المشاريع التنموية في 2021

تتوقع مجلة (MEED) أن تصل قيمة المشاريع المخطط تنفيذها في 2021 إلى حوالي 3.9 مليارات، بما في ذلك العديد من المشاريع التي تم ترحيلها من الربع الأول في 2021 إلى الربع الثاني من نفس العام. إلا أنه نظراً للنمط المتواصل من التأخيرات والتعطيل وتزايد امكانية تمديد حظر التجول الجزئي المطبق حالياً حتى منتصف مايو، فإن التقديرات تشير إلى أن القيمة النهائية ستصل إلى مستوى أقل من ذلك بكثير. ويعتمد جزء كبير (40 في المئة) من المشاريع المخطط إسنادها في عام 2021 على قطاع البناء، في ظل طرح المرحلة الأولى من مشروع تطوير ميناء مبارك الكبير التابع لوزارة الأشغال العامة (271 مليون دينار) وبعض الحزم المتعلقة بإنجاز أجزاء من مشروع مدينة صباح الأحمد التابع للمؤسسة العامة للرعاية السكنية خلال العام الحالي.

كما أشارت (MEED) أيضاً إلى إمكانية تحسن التوقعات إذا تم تأمين التمويل اللازم من مصادر بديلة. ومؤخراً، نجحت نماذج المشاريع القائمة على أسس الشراكة بين القطاعين العام والخاص على وجه الخصوص في احراز بعض النجاح. وساهمت مشاركة تلك النماذج في قطاعات مثل البناء والتشييد والنقل في تعزيز أنشطة تلك القطاعات على المدى المتوسط.