جمال الجلاوي: لا قرار بوقف الاستيراد من لبنان

نشر في 25-04-2021
آخر تحديث 25-04-2021 | 00:02
الإدارة العامة للجمارك
الإدارة العامة للجمارك
أكد المدير العام للإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي أن الجمارك لم تبلغ بأي قرار لمنع استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية.

بدوره، أكد مدير إدارة الجمرك البري بالادارة العامة للجمارك، مشعان الأدعس، أن الإدارة العامة للجمارك لم تتخذ أي قرار بشأن وقف استيراد الخضار والفواكه من لبنان، على خلفية القرار المتخذ من قبل السلطات في المملكة العربية السعودية.

وقال الأدعس إن 90% من صادرات الخضراوات والفواكه، التي تصل الى البلاد من لبنان، تكون عن طريق البحر والجو، مشيرا إلى ان صادرات البلاد لن تتأثر بقرار منع عبور الشاحنات للاراضي السعودية.

وأضاف أن الادارة العامة للجمارك أصدرت تعليمات مشددة الى المنافذ البحرية والجوية بالتشدد في اجراءات التفتيش على المواد الغذائية الصادرة من لبنان، وتطبيق عمليات التفتيش الثلاثي "يدوي، وأثر، وأجهزة".

وذكر ان "الجمارك" تنسق وبشكل متواصل مع وزارة التجارة والهيئة العامة للغذاء وغرفة صناعة وتجارة الكويت، حتى لا يتضرر المستورد والمستهلك الكويتي من بعض القرارات الدولية، التي يكون لها تأثير مباشر على تصدير وتوريد السلع من وإلى الكويت، خصوصاً أن اغلب الصادرات البرية تصل الى البلاد عن طريق الاراضي السعودية.

وأوضح أن عملية التهريب الاخيرة، التي تم احباطها من قبل رجال الجمارك، كانت قادمة عن طريق البحر عبر ميناء الشويخ، وكانت عبارة عن شحنة بطاطس عثر بداخلها على ما يقارب 3 ملايين حبة مخدرة، لافتا الى ان هذه الضبطية تؤكد أن اغلب الصادرات اللبنانية تأتي عن طريق البحر والجو.

وقال الأدعس إن رجال الجمارك دائما على استعداد للتصدي لمثل هذه المحاولات، مؤكداً أن الادارة العامة للجمارك بكافة قطاعاتها تضع نصب أعينها وبشكل أولي مصلحة الوطن والمواطن وعدم تعريض الأمن الغذائي في البلاد لأي خلل يؤثر سلبا على الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين والتجار والمستوردين لمختلف السلع التجارية.

محمد الشرهان

back to top