اليوم الأخير يشعل «تكميلية الخامسة»

الوسمي وحمدي العازمي يترشحان... وإعلان عبيد خلط الأوراق

نشر في 25-04-2021
آخر تحديث 25-04-2021 | 00:09
إدارة شئون الانتخابات
إدارة شئون الانتخابات
جملة مفاجآت شهدها اليوم الأخير للتسجيل في الانتخابات التكميلية بالدائرة الخامسة، إذ أعلن د. عبيد الوسمي ترشحه، ليسبب بذلك خلطاً للأوراق وتغييراً للحسابات، ويعيد، لاسيما أنه من الدائرة الرابعة، قبيلة العوازم إلى الانتخابات، رغم إعلانها مقاطعتها، إذ سجل 3 منها أمس ترشحهم هم عضو المجلس البلدي حمدي العازمي، وعبدالله العازمي وحسن العازمي، في وقت أعلن المرشحان د. عبدالهادي العجمي وعبدالله الشمري انسحابهما لمصلحة الوسمي.

وشهد اليوم الأخير تقدم 8 مرشحين وانسحاب اثنين، ليقفل الباب بذلك على 35 مرشحاً بينهم امرأتان، تمهيداً لإجراء الانتخابات في 22 مايو المقبل.

وأعلن المدير العام للشؤون القانونية في وزارة الداخلية العقيد صلاح الشطي أن الإدارة العامة لشؤون الانتخابات ستستمر في استقبال طلبات المرشحين لتسجيل مناديبهم ليوم الاقتراع، وطلبات تنازلهم عن الترشح حتى قبل سبعة أيام من موعد الانتخابات، مشيراً إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لفحص طلبات الترشح برئاسة أحد أفراد السلطة القضائية.

من جانبه، قال الوسمي، في إعلان خوضه للانتخابات عبر حسابه في "تويتر": إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، ‏أعلن ترشحي للانتخابات التكميلية لمقعد الأخ د. بدر زايد الداهوم ولحين عودته بإذن الله، ‏ضيفاً على الدائرة الخامسة وأهلها، ونسأل الله التوفيق، ونسألكم العون والقبول في هذا الاستفتاء الدستوري".

وفور إعلان الوسمي، رحب 16 نائباً بخطوته، ووصفها النائب أسامة المناور بالقرار العاقل والحكيم، مشدداً على أن ملء فراغ الداهوم ليس بالأمر السهل، "ولكننا أيضاً متفائلون بالوسمي".

وبينما أكد النائب حمد روح الدين أن حالة التفاعل الشعبي غير المسبوقة مع إعلان ترشح الوسمي تدل على مكانته لدى الناس ورجاحة طرحه، رأى النائب فرز الديحاني أن المرحلة المقبلة تتطلب القرار الدستوري ومقارعة الحجج بالبراهين، مؤكداً أن "وجود الوسمي معنا إضافة كبيرة للعمل البرلماني من أجل الكويت".

أما النائب سعود بوصليب فأعلن دعمه وتأييده لترشح الوسمي في هذه المرحلة الحساسة، مؤكداً أن "وجوده معنا ضروري لتعديل المسار ومساندتنا في مكافحة الفساد والمحافظة على المكتسبات الشعبية".

وبينما قال النائب مهند الساير: "نعم القرار يا بومحمد وبالتوفيق"، علق النائبان د. حمد المطر ود. عبدالعزيز الصقعبي بأن المرحلة صعبة وبحاجة إلى اصطفاف شعبي في مواجهة الفساد ورعاته، متمنيين التوفيق للوسمي.

وكان مرشح "تكميلية" الخامسة د. عبدالهادي العجمي أعلن انسحابه من الانتخابات لمصلحة الوسمي بعد ترشحه، مؤكداً عبر حسابه في "تويتر": لسنا طلابة كراسي بل نسير بطريق وطني لحماية البلاد والدستور، كرسي الداهوم عزيز ويحتاج صوتاً وطنياً، وكل الترتيبات التي سبقت إعلان الأخ العزيز د. عبيد الوسمي محل ترحيب، ونعلن انسحابنا بلا تردد دعماً لتعزيز وتوحيد الصف الوطني".

ومن ناحيته، أعلن مرشح "الخامسة: سعد العصفور انسحابه، مؤكداً أنه "إيماناً بأهمية المرحلة الحالية الحرجة التي يخوض غمارها نواب الأمة الإصلاحيون في مجلس الأمة ضد التجاوزات والكوارث الدستورية واللائحية التي يقوم بها تحالف الرئيسين، ورغبة منا في توحيد صفوف الإصلاحيين في هذه الانتخابات، ونزولاً عند المساعي الجارية، أعلن انسحابي من خوض غمار الانتخابات التكميلية".

محيي عامر وفهد تركي وعلي الصنيدح

back to top