حذرت دراسة جديدة من أن الأشخاص أصحاب البطون الكبيرة أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب، بغض النظر عن مؤشر كتلة الجسم لديهم.

وحلل باحثون أميركيون الأبحاث السابقة حول إدارة وعلاج السمنة، وخاصة في منطقة البطن. ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم دهون زائدة حول الجزء الأوسط من الجسم، أمامهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب، حتى لو كانوا ضمن نطاق وزن صحي.

Ad

وفي حين أن سبب الارتباط لا يزال غير واضح، فإنه يشير إلى أن الوزن الزائد حول المعدة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وفي الدراسة التي نشرها موقع روسيا اليوم، أمس الأول، نظر باحثون من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في المعاهد الوطنية للصحة بولاية ماريلاند، في العلاقة بين تشتت الدهون في الجسم وأمراض القلب.

وقالت د. تيفاني وايلدي، الباحثة في الدراسة: "يقدم هذا البيان العلمي أحدث الأبحاث والمعلومات حول علاقة السمنة وعلاجها بأمراض القلب التاجية وفشل القلب".

وركز الفريق على السمنة في منطقة البطن، والتي يُشار إليها غالباً باسم الأنسجة الدهنية الحشوية (VAT)، كعلامة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

وبناءً على النتائج، يحث الباحثون الأطباء على النظر في دهون البطن، وكذلك مؤشر كتلة الجسم عند تقييم خطر إصابة مرضاهم بأمراض القلب.