مخاوف تأجيل توريد «أسترازينيكا» تدفع وزارة الصحة إلى الاحتفاظ بالكميات المتبقية من الشحنة الثانية

لإعطائها كجرعة ثانية لمن تلقى الأولى خلال الأيام المقبلة... وإعفاءات وتسهيلات لمتلقي اللقاحات

نشر في 26-04-2021
آخر تحديث 26-04-2021 | 00:04
لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا
علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة قررت الاحتفاظ بالكميات المتبقية من الشحنة الثانية من لقاح "أسترازينيكا أكسفورد"، لإعطائها كجرعة ثانية للأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من التطعيم مطلع فبراير الماضي، مع التوسع في إعطاء لقاح "فايزر" للأشخاص الراغبين في تلقي التطعيم من المسجلين على منصة التطعيم خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن تخوف الوزارة من تأجيل توريد الدفعة الثالثة من لقاح "أسترازينيكا" جعلها تحتفظ بكميات من الشحنة الثانية المقدرة بـ129 ألف جرعة، لإعطائها للمستحقين للجرعة الثانية خلال الأيام المقبلة.

وأشارت المصادر إلى وفرة الكميات الموجودة في الوزارة من لقاح "فايزر"، حيث تم توريد 14 شحنة منه إلى الكويت منذ نهاية ديسمبر الماضي وحتى أمس، مشددة على أن الوزارة مستمرة في استخدام لقاح "أسترازينيكا"، ولفتت إلى أمان وفعالية اللقاح في الوقاية من مرض "كوفيد 19".

جدير بالذكر أن وزارة الصحة تنتظر وصول الشحنة الثالية من لقاح "أسترازينيكا"، خلال الأسبوع المقبل، قادمة من روسيا.

وأكدت وزارة الصحة أنه سيتم تقديم إعفاءات وتسهيلات لمتلقي اللقاحات المعتمدة لدى الكويت سواء كان مطعما داخل الكويت أو خارجها.

وقال وكيل وزارة الصحة في كتاب وجهه إلى المدير العام للطيران المدني إنه سيتم إعفاؤهم من الحجر المؤسسي والاكتفاء بالحجر المنزلي وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر في 22 مارس الماضي بشرط الحصول على جرعة واحدة من أحد اللقاحات المعتمدة بالكويت ومضى عليها أكثر من 5 أسابيع، أو الحصول على لقاحين من أحد اللقاحات المعتمدة من الكويت ومضى على الجرعة الثانية أكثر من أسبوعين، أو من تعافى من الإصابة من فيروس كورونا وحصل على جرعة واحدة من أحد اللقاحات المعتمدة في الكويت ومضى عليها أكثر من أسبوعين.

وأشار وكيل وزارة الصحة في كتابه إلى أن اللقاحات المعتمدة في الكويت في الوقت الحالي هي «فايزر بيونتيك» و»استرازينيكا أكسفورد» و»موديرنا» و»جونسون آند جونسون»، على أن يتم الإخطار بتحديث قائمة الطعوم المعتمدة أولا بأول.

عادل سامي

توافر كميات كبيرة من لقاح «فايزر» في البلاد
back to top